صفحة جزء
[ هلع ]

هلع : الهلع : الحرص ، وقيل : الجزع وقلة الصبر ، وقيل : هو أسوأ الجزع وأفحشه ، هلع يهلع هلعا وهلوعا فهو هلع وهلوع ; ومنه قول هشام بن عبد الملك لشبة بن عقال حين أراد أن يقبل يده : مهلا يا شبة فإن العرب لا تفعل هذا إلا هلوعا ، وإن العجم لم تفعله إلا خضوعا . والهلاع والهلاع : كالهلوع . ورجل هلع وهالع وهلوع وهلواع وهلواعة : جزوع حريص . والهلع : الحزن ، تميمية . والهلع : الحزين . وشح هالع : محزن . وفي التنزيل : إن الإنسان خلق هلوعا ; قال معمر والحسن : هو الشره ، وقال الفراء : الهلوع الضجور ، وصفته كما قال تعالى : إذا مسه الشر جزوعا وإذا مسه الخير منوعا ، فهذه صفته . والهلوع : الذي يفزع ويجزع من الشر . قال ابن بري : قال أبو العباس المبرد : رجل هلوع إذا كان لا يصبر على خير ولا شر حتى يفعل في كل واحد منهما غير الحق ، وأورد الآية وقال بعدها : قال الشاعر :


ولي قلب سقيم ليس يصحو ونفس ما تفيق من الهلاع

وفي الحديث : من شر ما أعطي المرء شح هالع ، وجبن خالع ، أي يجزع فيه العبد ويحزن ، كما يقال : يوم عاصف ، وليل نائم ، ويحتمل أيضا أن يقول هالع للازدواج مع خالع ، والخالع : الذي كأنه يخلع فؤاده لشدته . وهلع هلعا : جاع . والهلع والهلاع والهلعان : الجبن عند اللقاء . وحكى يعقوب : رجل هلعة مثل همزة ، إذا كان يهلع ويجزع ويستجيع سريعا . وفي ترجمة هرع قال أبو عمرو : الهيرع والهيلع الضعيف . ابن الأعرابي : الهولع الجزع . [ ص: 80 ] وذئب هلع بلع ، الهلع من الحرص أي الحريص على الشيء والبلع من الابتلاع . ورجل هملع وهولع : وهو من السرعة . وناقة هلواع وهلواعة : سريعة شهمة الفؤاد تخاف السوط . وفي حديث هشام : إنها لمسياع هلواع ، هي التي فيها خفة وحدة ، وقيل : سريعة شديدة مذعان ; أنشد ثعلب للطرماح :


قد تبطنت بهلواعة     عبر أسفار كتوم البغام

وقيل : هي التي تضجر فتسرع في السير ، وقد هلوعت هلوعة أي أسرعت ومضت وجدت . والهوالع من النعام ، والهالع : النعام السريع في مضيه . ونعامة هالع وهالعة : نافرة ، وقيل : حديدة في مضيها ; وأنشد الباهلي للمسيب بن علس يصف ناقة شبهها بالنعامة :


صكاء ذعلبة إذا استدبرتها     حرج إذا استقبلتها هلواع

وناقة هلواع : فيها نزق وخفة ، وقيل : هي النفور . وقال الباهلي : قوله صكاء شبهها بالنعامة ، ثم وصف النعامة ، بالصكك ، وليس الصكاء من وصف الناقة . وهلوعت : مضيت نافرا ، وقيل : مضيت فأسرعت . والهلائع : اللئيم . وما له هلع ولا هلعة أي ما له شيء قليل ، وقيل : ما له هلع ولا هلعة أي ما له جدي ولا عناق . قال اللحياني : الهلع الجدي ، والهلعة العناق ، ففصلها .

التالي السابق


الخدمات العلمية