[ هلا ]
هلا : زجر للخيل ، وقد يستعار للإنسان ; قالت
ليلى الأخيلية :
وعيرتني داء بأمك مثله وأي حصان لا يقال لها هلى
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : وإنما قضينا على أن لام هلى ياء لأن اللام ياء أكثر منها واوا ، وهذه الترجمة ذكرها
الجوهري في باب الألف اللينة ، وقال : إنه باب مبني على ألفات غير منقلبات من شيء ، وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده كما ترى : إنه قضي عليها أن لامها ياء ، والله أعلم ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=15184أبو الحسن المدائني : لما قال
الجعدي لليلى الأخيلية :
ألا حييا ليلى وقولا لها هلا فقد ركبت أمرا أغر محجلا
قالت له :
تعيرنا داء بأمك مثله وأي حصان لا يقال لها هلا
فغلبته . قال : وهلا زجر يزجر به الفرس الأنثى إذا أنزي عليها الفحل لتقر وتسكن . وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : إذا ذكر الصالحون فحيهلا
بعمر أي : أقبل وأسرع أي : فأقبل
بعمر وأسرع ، قال : وهي كلمتان جعلتا واحدة ، فحي بمعنى : أقبل ، وهلا بمعنى : أسرع ، وقيل : بمعنى اسكت عند ذكره حتى تنقضي فضائله . وفيها لغات ، وقد تقدم الحديث على ذلك .
أبو عبيد : يقال للخيل : هي أي : أقبلي ، وهلا أي : قري ، وأرجي أي : توسعي وتنحي .
الجوهري : هلا زجر للخيل أي : توسعي وتنحي ، وللناقة أيضا ; وقال :
حتى حدوناها بهيد وهلا حتى يرى أسفلها صار علا
وهما زجران للناقة ، ويسكن بها الإناث عند دنو الفحل منها . وأما هلا ، بالتشديد ، فأصلها لا ، بنيت مع هل فصار فيها معنى التحضيض ، كما بنوا لولا وألا جعلوا كل واحدة مع لا بمنزلة حرف واحد وأخلصوهن للفعل حيث دخل فيهن معنى التحضيض . وفي حديث
جابر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10376195هلا بكرا تلاعبها وتلاعبك . قال : هلا ، بالتشديد ، حرف معناه : الحث والتحضيض . وذهب بذي هليان وبذي بليان وقد يصرف أي : حيث لا يدرى أين هو . والهليون : نبت عربي معروف ، واحدته : هليونة .