صفحة جزء
[ همج ]

همج : همجت الإبل من الماء تهمج همجا ، وهي هامجة : شربت منه فاشتكت عنه ; وهي إبل هوامج . والهمج : جمع همجة ، وهي ذباب صغير كالبعوض يسقط على وجوه الغنم والحمر وأعينها . وفي حديث علي - رضي الله تعالى عنه - : سبحان من أدمج قوائم الذرة . والهمجة ; هي واحدة الهمج ، ذباب صغير يسقط على وجوه الإبل والغنم والحمير وأعينها ; وقيل : الهمج صغار الدواب . الليث : الهمج كل دود ينفقئ عن ذباب أو بعوض ; يقال لرذالة [ ص: 89 ] الناس : همج ; وقال ابن الأعرابي : والهمج البعوض والذباب . والهمج ، في كلام العرب : أصله البعوض ، الواحدة همجة ، ثم يقال لرذال الناس : همج هامج ; قال ابن خالويه : الهمج الجوع ، وبه سمي البعوض لأنه إذا جاع عاش وإذا شبع مات . والهمج : الجوع . وهمج إذا جاع ; قال الراجز :


قد هلكت جارتنا من الهمج وإن تجع تأكل عتودا

أو بذج والهمج : الرعاع من الناس ; وقيل : هم الأخلاط ، وقيل : هم الهمل الذين لا نظام لهم . وكل شيء ترك بعضه يموج في بعض ، فهو هامج . وقالوا : همج هامج ، فإما أن يكون على ذلك ، وإما أن يكون على المبالغة ; قال الحارث بن حلزة :


يترك ما رقح من عيشه     يعيث فيه همج هامج

وقولهم : همج هامج ، توكيد له كقولك : ليل لائل . ويقال للرعاع من الناس الحمقى : إنما هم همج هامج ; وقول أبي محرز المحاربي :


قد هلكت جارتنا من الهمج

قالوا : سوء التدبير في المعاش ; وفي حديث علي - رضي الله عنه - : وسائر الناس همج رعاع ; شبه علي - عليه السلام - رعاع الناس بالبعوض . والهمج : رذال الناس . ويقال لأشابة الناس الذين لا عقول لهم ولا مروءة : همج هامج . وقوم همج : لا خير فيهم ; قال حميد بن ثور :


هميج تعلل عن خادل     نتيج ثلاث بغيض الثرى

يعني : الولد نتيج ثلاث بغيض . ورجل همج وهمجة : أحمق ، والأنثى بالهاء لا غير ، وجمع الهمج أهماج ; قال رؤبة :


في مرشقات لسن بالأهماج

أبو سعيد : الهمجة من الناس الأحمق الذي لا يتماسك ، والهمج : جمع الهمجة . والهمجة : الشاة المهزولة ; وقول أبي ذؤيب :


كأن ابنة السهمي يوم لقيتها     موشحة بالطرتين هميج

قالوا : ظبية ذعرت من الهمج . ويقال للنعجة إذا هرمت : همجة وعشمة . والهمجة : النعجة . والهميج من الظباء : الذي له جدتان على ظهره سوى لونه ، ولا يكون ذلك إلا في الأدم منها ، يعني البيض ، وكذلك الأنثى بغير هاء ، وقيل : هي التي لها جدتان في طرتيها ; وقيل : هي التي هزلها الرضاع ; وقيل : هي الفتية الحسنة الجسم ; قال أبو ذؤيب يصف ظبية :


موشحة بالطرتين هميج

ومعنى قوله هميج : هي التي أصابها وجع فذبل وجهها . يقال : اهتمج وجهه أي ذبل . والهميج : الخميص البطن . واهتمجت نفس الرجل : ضعفت من جهد أو حر ; واهتمج الرجل نفسه . وأهمج الفرس إهماجا في جريه ، فهو مهمج ثم ألهب في ذلك ، وذلك إذا اجتهد في عدوه . وقال اللحياني : يكون ذلك في الفرس وغيره مما يعدو ; وأنشد شمر لأبي حية النميري :

وقلت لطفلة منهن ليست بمتفال ولا همجى الكلام قال : يريد الشرارة والسماجة . قال : وقال ابن الأعرابي : الإهماج والإسماج . وهمجت الإبل من الماء تهمج همجا ، بالتسكين ، إذا شربت دفعة واحدة حتى رويت .

التالي السابق


الخدمات العلمية