صفحة جزء
[ همد ]

همد : الهمدة : السكتة . همدت أصواتهم أي سكنت . ابن سيده : همد يهمد همودا ، فهو هامد وهمد وهميد : مات . وأهمد : سكت على ما يكره ; قال الراعي :


وإني لأحمي الأنف من دون ذمتي إذا الدنس الواهي الأمانة أهمدا

الليث : الهمود الموت ، كما همدت ثمود . وفي حديث مصعب بن عمير : حتى كاد يهمد من الجوع أي يهلك . وهمدت النار تهمد همودا : طفئت طفوءا وذهبت ألبتة فلم يبن لها أثر ، وقيل : همودها ذهاب حرارتها . ورماد هامد : قد تغير وتلبد . والرماد الهامد : البالي المتلبد بعضه على بعض . الأصمعي : خمدت النار إذا سكن لهبها ، وهمدت همودا إذا طفئت ألبتة . فإذا صارت رمادا قيل : هبا يهبو ، وهو هاب . ونبات هامد : يابس . وهمد شجر الأرض أي بلي وذهب . وشجرة هامدة : قد اسودت وبليت . وثمرة هامدة إذا اسودت وعفنت . وترى الأرض هامدة ، أي جافة ذات تراب . وأرض هامدة : مقشعرة لا نبات فيها إلا اليابس المتحطم ، وقد أهمدها القحط . وفي حديث علي : أخرج من هوامد الأرض النبات ; الهامدة : الأرض المستنة ، وهمودها : أن لا يكون فيها حياة ولا نبت ولا عود ولم يصبها مطر . والهامد من الشجر : اليابس . وهمد الثوب يهمد همودا وهمدا : تقطع وبلي ، وهو من طول الطي تنظر إليه فتحسبه صحيحا فإذا مسسته تناثر من البلى ، وقيل : الهامد البالي من كل شيء . ورطبة هامدة إذا صارت قشرة وصقرة . وأهمد في المكان : أقام . والإهماد : الإقامة ; قال رؤبة بن العجاج :

لما رأتني راضيا بالإهماد كالكرز المربوط بين الأوتاد يقول : لما رأتني راضيا بالجلوس لا أخرج ولا أطلب كالبازي الذي كرز أسقط ريشه ، وأهمد في السير أسرع ; قال : وهذا الحرف من الأضداد . ابن سيده : والإهماد السرعة . وقال غيره : السرعة في السير ; قال : فهو من الأضداد ; قال رؤبة بن العجاج :

ما كان إلا طلق الإهماد وكرنا بالأغرب الجياد حتى تحاجزن عن الرواد تحاجز الري ولم تكاد والطلق : الشوط ; يقال : عدا الفرس طلقا أو طلقين ، كما تقول : شوطا أو شوطين . والأغرب : جمع غرب ، وهي الدلو الكبيرة ، أي تابعوا الاستقاء بالدلاء حتى رويت . وأهمد الكلب أي أحضر . ويقال للهامد : هميد . يقال : أخذنا المصدق بالهميد أي بما مات من الغنم . ابن شميل : الهميد المال المكتوب على الرجل في الديوان فيقال : هاتوا صدقته وقد ذهب المال . يقال : أخذنا الساعي بالهميد . ابن بزرج : أهمدوا في الطعام أي اندفعوا فيه . وهمدان : قبيلة من اليمن .

التالي السابق


الخدمات العلمية