صفحة جزء
[ همز ]

همز : همز رأسه يهمزه همزا : غمزه ، وقد همزت الشيء في كفي ; قال رؤبة :


ومن همزنا رأسه تهشما

وهمز الجوزة بيده يهمزها : كذلك . وهمز الدابة يهمزها همزا : غمزها . والمهماز : ما همزت به ; قال الشماخ :


أقام الثقاف والطريدة درأها كما     قومت ضغن الشموس المهامز

أراد المهاميز ، فحذف الياء ضرورة . قال ابن سيده : وقد يكون جمع مهمز . قال الأزهري : وهمز القناة ضغطها بالمهامز إذا ثقفت ، قال شمر : والمهامز عصي ، واحدتها مهمزة ، وهي عصا في رأسها حديدة ينخس بها الحمار ; قال الأخطل :

[ ص: 91 ] رهط ابن أفعل في الخطوب أذلة دنس الثياب قناتهم لم تضرس بالهمز من طول الثقاف وجارهم يعطي الظلامة في الخطوب الحوس أبو الهيثم : المهامز مقارع النخاسين التي يهمزون بها الدواب لتسرع ، واحدتها مهمزة ، وهي المقرعة . والمهمز والمهماز : حديدة تكون في مؤخر خف الرائض . والهمز مثل الغمز والضغط ، ومنه الهمز في الكلام لأنه يضغط . وقد همزت الحرف فانهمز ، وقيل لأعرابي : أتهمز الفار ؟ فقال : السنور يهمزها . والهمز مثل اللمز . وهمزه : دفعه وضربه . وهمزته ولمزته ولهزته ونهزته إذا دفعته ; قال رؤبة :


ومن همزنا عزه تبركعا     على استه زوبعة أو زوبعا

تبركع الرجل إذا صرع فوقع على استه . وقوس هموز وهمزى ، على فعلى : شديدة الدفع والحفز للسهم ; عن أبي حنيفة ، وأنشد لأبي النجم وذكر صائدا :

نحا شمالا همزى نضوحا وهتفى معطية طروحا ابن الأنباري : قوس همزى شديدة الهمز إذا نزع عنها . وقوس هتفى : تهتف بالوتر . والهامز والهماز : العياب . والهمزة مثله ، ورجل همزة وامرأة همزة أيضا . والهماز والهمزة : الذي يخلف الناس من ورائهم ، ويأكل لحومهم ، وهو مثل العيبة ، يكون ذلك بالشدق والعين والرأس . الليث : الهماز والهمزة الذي يهمز أخاه في قفاه من خلفه ، واللمز في الاستقبال . وفي التنزيل العزيز : هماز مشاء بنميم ; وفيه أيضا : ويل لكل همزة لمزة ، وكذلك امرأة همزة لمزة لم تلحق الهاء لتأنيث الموصوف بما فيه ، وإنما لحقت لإعلام السامع أن هذا الموصوف بما هي فيه قد بلغ الغاية والنهاية ، فجعل تأنيث الصفة أمارة لما أريد من تأنيث الغاية والمبالغة . ابن الأعرابي : الهماز العيابون في الغيب ، واللماز المغتابون بالحضرة ; ومنه قوله - عز وجل - : ويل لكل همزة لمزة . قال أبو إسحاق : الهمزة اللمزة الذي يغتاب الناس ويغضهم ; وأنشد :


إذا لقيتك عن شحط تكاشرني     وإن تغيبت كنت الهامز اللمزه

ابن الأعرابي : الهمز الغض ، والهمز الكسر ، والهمز العيب . وروي عن أبي العباس في قوله تعالى : ويل لكل همزة لمزة ، قال : هو المشاء بالنميمة ، المفرق بين الجماعة ، المغري بين الأحبة . وهمز الشيطان الإنسان همزا : همس في قلبه وسواسا . وهمزات الشيطان : خطراته التي يخطرها بقلب الإنسان . وفي حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - : أنه كان إذا استفتح الصلاة قال : اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم من همزه ونفثه ونفخه ! قيل : يا رسول الله ، ما همزه ونفثه ونفخه ؟ قال : أما همزه فالموتة ، وأما نفثه فالشعر ، وأما نفخه فالكبر . قال أبو عبيد : الموتة الجنون ، قال : وإنما سماه همزا لأنه جعله من النخس والغمز . وكل شيء دفعته ، فقد همزته . وقال الليث : الهمز العصر . يقال : همزت رأسه وهمزت الجوز بكفي . والهمز : النخس والغمز . والهمز : الغيبة والوقيعة في الناس وذكر عيوبهم ; وقد همز يهمز ، فهو هماز وهمزة للمبالغة . والهمزة : النقرة كالهزمة ; وقيل هو المكان المنخسف ; عن كراع . والهمزة من الحروف : معروفة وسميت الهمزة لأنها تهمز فتهت فتنهمز عن مخرجها ، يقال : هو يهت هتا إذا تكلم بالهمز ، وقد تقدم الكلام على الهمزة في أول حرف الهمزة أول الكتاب . وهمزى : موضع . وهميز وهماز : اسمان ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية