صفحة جزء
[ همس ]

همس : الهمس : الخفي من الصوت والوطء والأكل ، وقد همسوا الكلام همسا . وفي التنزيل : فلا تسمع إلا همسا ; في التهذيب : يعني به ، والله أعلم ، خفق الأقدام على الأرض ، وقال الفراء : يقال : إنه نقل الأقدام إلى المحشر ، ويقال : إنه الصوت الخفي ; وروي عن ابن عباس أنه تمثل فأنشد :


وهن يمشين بنا هميسا

قال : وهو صوت نقل أخفاف الإبل ; وروي عن ابن الأعرابي قال : ويقال اهمس وصه أي امش خفيا واسكت . ويقال : همسا وصه وهسا وصه ، قال : وهذا سارق ، قال لصاحبه : امش خفيا واسكت . وفي الحديث : فجعل بعضنا يهمس إلى بعض ; الهمس : الكلام الخفي لا يكاد يفهم ; ومنه الحديث : كان إذا صلى العصر همس . الجوهري : همس الأقدام أخفى ما يكون من صوت الوطء . والأسد الهموس : الخفي الوطء ; قال رؤبة يصف نفسه بالشدة :


ليث يدق الأسد الهموسا     والأقهبين الفيل والجاموسا

والشيطان يوسوس فيهمس بوسواسه في صدر ابن آدم . وروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان يتعوذ بالله من همز الشيطان ولمزه وهمسه ، هو ما يوسوسه في الصدر . والهمز : كلام من وراء القفا كالاستهزاء ، واللمز : مواجهة . قال أبو الهيثم : إذا أسر الكلام وأخفاه فذلك الهمس من الكلام . قال شمر : الهمس من الصوت والكلام ما لا غور له في الصدر ، وهو ما همس في الفم . والهموس والهميس ، جميعا : كالهمس في جميع هذه الأشياء ، وقيل : الهميس المضغ الذي لا يفغر به الفم ، وكذلك المشي الخفي الحس ، وإذا مضغ الرجل من الطعام وفوه منضم ، قيل : همس يهمس همسا ; وأنشد :


يأكلن ما في رحلهن همسا

والهمس : أكل العجوز الدرداء . والهمس والهميس : حس الصوت في الفم مما لا إشراب له من صوت الصدر ولا جهارة في المنطق ولكنه كلام مهموس في الفم كالسر . وتهامس القوم : تساروا ; قال :


فتهامسوا سرا وقالوا عرسوا     في غير تمئنة بغير معرس

والحروف المهموسة عشرة أحرف يجمعها قولك ( حثه شخص فسكت ) وفي المحكم : يجمعها في اللفظ قولك : ( ستشحثك خصفه ) ، وهي الهاء والحاء والخاء والكاف والشين والصاد والتاء والسين والثاء والفاء ; قال سيبويه : وأما المهموس فحرف ضعف الاعتماد من موضعه حتى جرى معه النفس ; قال بعض النحويين : وأنت تعتبر [ ص: 92 ] ذلك بأنه قد يمكنك تكرير الحرف مع جري الصوت نحو ( سسسس ، كككك ، هههه ) ولو تكلفت ذلك في المجهور لما أمكنك . قال ابن جني : فأما حروف الهمس فإن الصوت الذي يخرج معها نفس ، وليس من صوت الصدر ، إنما يخرج منسلا وليس كنفح الزاي والظاء والذال والصاد ، والراء شبيهة بالضاد . الأزهري : وأخذته أخذا همسا أي شديدا ، ويقال : عصرا . وهمسه إذا عصره ; وقال الكميت فجعل الناقة هموسا :


غريرية الأنساب أو شدقمية     هموسا تباري اليعملات الهوامسا

وفي رجز مسيلمة : والذئب الهامس ، والليل الدامس ; الهامس : الشديد . وأسد هموس وهماس : شديد الغمز بضرسه ; قال الهذلي :


يحمي الصريمة أحدان الرجال     له صيد ومجترئ بالليل هماس

والهموس : من أسماء الأسد لأنه يهمس في الظلمة ثم جعل ذلك اسما يعرف به ; يقال : أسد هموس ; قال أبو زبيد :


بصير بالدجى هاد هموس

قال أبو الهيثم : سمي الأسد هموسا لأنه يهمس همسا أي يمشي مشيا بخفية فلا يسمع صوت وطئه . وأسد هموس : يمشي قليلا قليلا . يقال : همس ليله أجمع .

التالي السابق


الخدمات العلمية