صفحة جزء
[ همل ]

همل : الهمل ، بالتسكين : مصدر قولك هملت عينه تهمل وتهمل هملا وهمولا وهملانا . وانهملت : فاضت وسالت . وهملت السماء هملا وهملانا وانهملت : دام مطرها مع سكون وضعف ، وهمل دمعه فهو منهمل . والهمل : السدى المتروك ليلا أو نهارا . وما ترك الله الناس هملا أي سدى بلا ثواب ولا عقاب ، وقيل : لم يتركهم سدى بلا أمر ولا نهي ولا بيان لما يحتاجون إليه ، وهملت الإبل تهمل ، وبعير هامل من إبل هوامل وهمل وهمل ، وهو اسم الجمع كرائح وروح ; لأن فاعلا ليس مما يكسر على فعل ، وقد أهملها ، ولا يكون ذلك في الغنم . ابن الأعرابي : إبل هملى مهملة ، وإبل هوامل مسيبة لا راعي لها ، وأمر مهمل متروك ; قال :


إنا وجدنا طرد الهوامل خيرا من التأنان والمسائل

أراد : إنا وجدنا طرد الإبل المهملة وسوقها سلا وسرقة أهون علينا من مسألة الناس والتباكي إليهم . وفي حديث الحوض : فلا يخلص منهم إلا مثل همل النعم ; الهمل : ضوال الإبل ، واحدها هامل ، أي أن الناجي منهم قليل في قلة النعم الضالة . وفي حديث طهفة : ولنا نعم همل أي مهملة لا رعاء لها ولا فيها من يصلحها ويهديها فهي كالضالة ; ومنه حديث سراقة : أتيته يوم حنين فسألته عن الهمل . وفي حديث قطن بن حارثة : عليهم في الهمولة الراعية في كل خمسين ناقة ، هي التي أهملت ترعى بأنفسها ، ولا يستعمل فعولة بمعنى مفعولة . وأهمل أمره : لم يحكمه . والهمل ، بالتحريك : الإبل بلا راع ، مثل النفش ، إلا أن الهمل بالنهار ، والنفش لا يكون إلا ليلا . يقال : إبل همل وهاملة وهمال وهوامل وتركتها هملا أي سدى ، إذا أرسلتها ترعى ليلا بلا راع . وفي المثل : اختلط المرعي بالهمل ، والمرعي الذي له راع . وفي الحديث : فسألته عن الهمل ، يعني الضوال من النعم ، واحدها هامل مثل حارس وحرس وطالب وطلب . وفي الحديث : في الهمولة الراعية كذا من الصدقة ; يعني التي قد أهملت ترعى . والهمل أيضا : الماء الذي لا مانع له . وأهملت الشيء : خليت بينه وبين نفسه . والمهمل من الكلام : خلاف المستعمل . والهمل : البيت الصغير ; عن أبي عمرو ; وأنشد لأبي حبيب الشيباني :


دخلت عليها في الهمل فأسمحت [ ص: 94 ]     بأقمر في الحقوين جأب مدور

والأقمر : الأبيض . وثوب هماليل : مخرق . وكساء همل : خلق . والهمل : الكبير السن . والهمل : الليف المتنزع ، واحدته هملة ; حكاه أبو حنيفة . وهميل وهمال : اسمان . وأرض همال بين الناس : قد تحامتها الحروب فلا يعمرها أحد . وشيء همال : رخو . واهتمل الرجل إذا دمدم بكلام لا يفهم ; قال الأزهري : والمعروف بهذا المعنى هتمل ، وهو رباعي .

التالي السابق


الخدمات العلمية