صفحة جزء
[ همي ]

همي : همت عينه هميا وهميا وهميانا : صبت دمعها ; عن اللحياني ، وقيل : سال دمعها ، وكذلك كل سائل من مطر وغيره ، قال : وليس هذا من الهائم في شيء ; قال مساور بن هند :


حتى إذا ألقحتها تقمما


واحتملت أرحامها منه دما

من آيل الماء الذي كان همى آيل الماء : خاثره ، وقيل : الذي قد أتى عليه الدهر ، وهو بالخاثر هنا أشبه ; لأنه إنما يصف ماء الفحل ، وهمت السماء . ابن سيده : وهمت عينه تهمو صبت دموعها ، والمعروف تهمي ، وإنما حكى الواو اللحياني وحده . والأهماء : المياه السائلة . ابن الأعرابي : همى وعمى كل ذلك إذا سال . ابن السكيت : كل شيء سقط منك وضاع فقد همى يهمي . وهمى الشيء هميا : سقط ; عن ثعلب . وهمت الناقة هميا : ذهبت على وجهها في الأرض لرعي ولغيره مهملة بلا راع ولا حافظ ، وكذلك كل ذاهب وسائل . والهميان : هميان الدراهم ، بكسر الهاء ، الذي تجعل فيه النفقة . والهميان : شداد السراويل ; قال ابن دريد : أحسبه فارسيا معربا . وهميان بن قحافة السعدي : اسم شاعر ، تكسر هاؤه وترفع . والهميان : موضع ; أنشد ثعلب :


وإن امرأ أمسى ودون حبيبه     سواس فوادي الرس فالهميان
لمعترف بالنأي بعد اقترابه     ومعذورة عيناه بالهملان

وهمت الماشية إذا ندت للرعي . وهوامي الإبل : ضوالها . وفي الحديث : أن رجلا سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال إنا نصيب هوامي الإبل ، فقال : لضالة المؤمن حرق النار . أبو عبيدة : الهوامي الإبل المهملة بلا راع ، وقد همت تهمي فهي هامية إذا ذهبت على وجهها ; ناقة هامية وبعير هام ، وكل ذاهب وجار من حيوان أو ماء فهو هام ; ومنه : همى المطر ، ولعله مقلوب من هام يهيم . وكل ذاهب وسائل من ماء أو مطر أو غيره فقد همى ; وأنشد :


فسقى ديارك غير مفسدها     صوب الربيع وديمة تهمي

يعني تسيل وتذهب . الليث : همى اسم صنم ; وقول الجعدي أنشده أبو الهيثم :


مثل هميان العذارى بطنه     يلهز الروض بنقعان النفل

ويروى :


أبلق الحقوين مشطوب الكفل

مشطوب أي في عجزه طرائق أي خطوط وشطوب طويل غير مدور ، والهميان : المنطقة ; يقول : بطنه لطيف ، يضم بطنه كما يضم خصر العذراء ، وإنما خص العذراء بضم البطن دون الثيب ; لأن الثيب إذا ولدت مرة عظم بطنها . والهميان : المنطقة كن يشددن به أحقيهن ، إما تكة ، وإما خيط ، ويلهز : يأكل ، والنقعان : مستقر الماء . ويقال : هما والله لقد كان كذا ، بمعنى أما والله .

التالي السابق


الخدمات العلمية