صفحة جزء
[ هوأ ]

هوأ : هاء بنفسه إلى المعالي يهوء هوءا : رفعها وسما بها إلى المعالي . والهوء ، الهمة ، وإنه لبعيد الهوء ، بالفتح ، وبعيد الشأو أي بعيد الهمة . قال الراجز :


لا عاجز الهوء ولا جعد القدم

وإنه لذو هوء إذا كان صائب الرأي ماضيا . والعامة تقول : يهوي بنفسه . وفي الحديث : إذا قام الرجل إلى الصلاة ، فكان قلبه وهوءه إلى الله ، انصرف كما ولدته أمه . الهوء ، بوزن الضوء : الهمة . وفلان يهوء بنفسه إلى المعالي أي يرفعها ويهم بها . وما هؤت هوءه أي ما شعرت به ولا أردته . وهؤت به خيرا فأنا أهوء به هوءا : أزننته به ، والصحيح هوت ، كذلك حكاه يعقوب ، وهو مذكور في موضعه . وقال اللحياني : هؤته بخير ، وهؤته بشر ، وهؤته بمال كثير هوءا أي أزننته به . ووقع ذلك في هوئي وهوئي أي ظني . قال اللحياني ، وقال بعضهم : إني لأهوء بك عن هذا الأمر أي أرفعك عنه . أبو عمرو : هؤت به وشؤت به أي فرحت به . ابن الأعرابي : هأى أي ضعف ، وأهى إذا قهقه في ضحكه . وهاوأت الرجل : فاخرته كهاويته . والمهوأن ، بضم الميم : الصحراء الواسعة . قال رؤبة :


جاءوا بأخراهم على خنشوش     في مهوأن بالدبى مدبوش

قال ابن بري : جعل الجوهري مهوأنا في فصل هوأ ، وهم منه ; لأن مهوأنا وزنه مفوعل . وكذلك ذكره ابن جني ، قال : والواو فيه زائدة ; لأن الواو لا تكون أصلا في بنات الأربعة . والمدبوش : الذي أكل الجراد نبته . وخنشوش : اسم موضع . وقد ذكر ابن سيده المهوأن في مقلوب هنأ ، قال : المهوأن : المكان البعيد . قال : وهو مثال لم يذكره سيبويه . وهاء كلمة تستعمل عند المناولة تقول : هاء يا رجل ، وفيه لغات ، تقول للمذكر والمؤنث هاء على لفظ واحد ، وللمذكرين هاءا ، وللمؤنثتين هائيا ، وللمذكرين هاءوا ، ولجماعة المؤنث هاؤن ، ومنهم من يقول : هاء للمذكر ، بالكسر ، مثل هات ، وللمؤنث هائي ، بإثبات الياء مثل هاتي ، وللمذكرين والمؤنثين هائيا مثل هاتيا ، ولجماعة المذكر هاءوا ، ولجماعة المؤنث هائين مثل هاتين ، تقيم الهمزة ، في جميع هذا ، مقام التاء ، ومنهم من يقول : هاء ، بالفتح ، كأن معناه هاك وهاؤما يا رجلان ، وهاؤموا يا رجال ، وهاء يا امرأة ، بالكسر بلا ياء ، مثل هاع . وهاؤما وهاؤمن . وفي الصحاح : وهاؤن : تقيم الهمز ، في ذلك كله ، مقام الكاف . ومنهم من يقول : هأ يا رجل ، بهمزة ساكنة ، مثل هع ، وأصله هاء أسقطت الألف لاجتماع الساكنين . وللاثنين هاءا ، وللجميع هاءوا ، وللمرأة هائي ، مثل هاعي ; وللاثنين هاءا ، للرجلين وللمرأتين مثل هاعا ، وللنسوة هأن مثل هعن ، بالتسكين . وحديث الربا : لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا هاء وهاء نذكره في آخر الكتاب في باب الألف اللينة ، إن شاء الله تعالى . وإذا قيل لك : هاء ، بالفتح ، قلت : ما أهاء أي ما آخذ ، وما أدري ما أهاء أي ما أعطي ، وما أهاء على ما لم يسم فاعله ، أي ما أعطى . وفي التنزيل العزيز : هاؤم اقرءوا كتابيه ، وسيأتي ذكره في ترجمة ها . وهاء مفتوح الهمزة ممدود : كلمة بمعنى التلبية .

التالي السابق


الخدمات العلمية