صفحة جزء
[ هوه ]

هوه : هه : كلمة تذكر وتكون بمعنى التحذير أيضا ، ولا يصرف منه فعل لثقله على اللسان وقبحه في المنطق ، إلا أن يضطر شاعر . قال الليث : هه تذكرة في حال ، وتحذير في حال ، فإذا مددتها وقلت هاه كانت وعيدا في حال ، وحكاية لضحك الضاحك في حال ، تقول : ضحك فلان فقال هاه هاه ; قال : وتكون هاه في موضع آه من التوجع من قوله :


إذا ما قمت أرحلها بليل تأوه آهة الرجل الحزين

ويروى :


تهوه هاهة الرجل الحزين

قال : وبيان القطع أحسن . ابن السكيت : الآهة من التأوه ، وهو التوجع . يقال : تأوهت آهة ، وكذلك قولهم في الدعاء آهة وأميهة ، وتفسيرهما مذكور في موضعه . والهوهاءة والهوهاء : البئر التي لا متعلق بها ، ولا موضع لرجل نازلها لبعد جاليها ; قال :


بهوة هوهاءة الترجل

ورجل هوهاء وهوهاءة وهوهاء : ضعيف الفؤاد جبان من ذلك . قال ابن بري : وحكى ابن السكيت هواهية أيضا للجبان . ورجل هوهة ، بالضم ، أي جبان . وفي حديث عمرو بن العاص : كنت الهوهاة الهمزة ; الهوهاة : الأحمق . أبو عبيد : الموماة والهوهاة واحد ، والجمع الموامي والهياهي . وتهوه الرجل : تفجع . والهواهي : ضرب من السير ، واحدتها هوهاة . ويقال : إن الناقة لتسير هواهي من السير ; قال الشاعر :


تغالت يداها بالنجاء وتنتهي     هواهي من سير وعرضتها الصبر

ابن السكيت : رجل هواهية وهوهاءة إذا كان منخوب الفؤاد ، وأصل الهوهاءة البئر لا متعلق بها كما تقدم . جاء فلان بالهواهي أي بالتخاليط والأباطيل ، والهواهي : اللغو من القول والأباطيل ; قال ابن أحمر :


وفي كل يوم يدعوان أطبة     إلي وما يجدون إلا هواهيا

وسمعت هواهية القوم : وهو مثل عزيف الجن وما أشبهه . ورجل هوه : كهوهاءة . وهوه : اسم لقاربت . والعرب تقول عند التوجع والتلهف : هاه وهاهيه ; وأنشد الأصمعي :


قال الغواني قد زهاه كبره     وقلن يا عم فما أغيره

وقلت هاه لحديث أكثره الهاء في أكثره لهاه . وفي حديث عذاب القبر : هاه هاه . قال : هذه كلمة تقال في الإيعاد ، وفي حكاية الضحك ، وقد تقال للتوجع ، فتكون الهاء الأولى مبدلة من همزة آه ، وهو الأليق بمعنى هذا الحديث . يقال : تأوه وتهوه آهة وهاهة .

التالي السابق


الخدمات العلمية