[ هوا ]
هوا : الهواء ، ممدود : الجو ما بين السماء والأرض ، والجمع الأهوية ، وأهل الأهواء واحدها هوى ، وكل فارغ هواء . والهواء : الجبان لأنه لا قلب له ، فكأنه فارغ ، الواحد والجمع في ذلك سواء . وقلب هواء : فارغ ، وكذلك الجمع . وفي التنزيل العزيز :
وأفئدتهم هواء ، يقال فيه : إنه لا عقول لهم .
أبو الهيثم : وأفئدتهم هواء قال : كأنهم لا يعقلون من هول يوم القيامة ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : وأفئدتهم هواء أي : منحرفة لا تعي شيئا من الخوف ، وقيل : نزعت أفئدتهم من أجوافهم ; قال
حسان :
ألا أبلغ أبا سفيان عني فأنت مجوف نخب هواء
والهواء والخواء واحد ، والهواء : كل فرجة بين شيئين كما بين أسفل البيت إلى أعلاه وأسفل البئر إلى أعلاها . ويقال : هوى صدره يهوي هواء إذا خلا ; قال
جرير :
ومجاشع قصب هوت أجوافه لو ينفخون من الخئورة طاروا
أي : هم بمنزلة قصب جوفه هواء أي : خال لا فؤاد لهم كالهواء الذي بين السماء والأرض ; وقال
زهير :
كأن الرحل منها فوق صعل من الظلمان جؤجؤه هواء
وقال
الجوهري : كل خال هواء ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : قال
كعب الأمثال :
ولا تك من أخدان كل يراعة هواء كسقب البان جوف مكاسره
قال : ومثله قوله - عز وجل - :
وأفئدتهم هواء ; وفي حديث
عاتكة :
فهن هواء والحلوم عوازب
أي : بعيدة خالية العقول من قوله تعالى :
وأفئدتهم هواء . والمهواة والهوة والأهوية والهاوية : كالهواء .
الأزهري : المهواة موضع في الهواء مشرف ما دونه من جبل وغيره . ويقال : هوى يهوي هويانا ، ورأيتهم يتهاوون في المهواة إذا سقط بعضهم في إثر بعض .
الجوهري :
[ ص: 115 ] والمهوى والمهواة ما بين الجبلين ونحو ذلك . وتهاوى القوم من المهواة إذا سقط بعضهم في إثر بعض . وهوت الطعنة تهوي : فتحت فاها بالدم ; قال
أبو النجم :
فاختاض أخرى فهوت رجوحا للشق يهوي جرحها مفتوحا
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15871ذو الرمة :
طويناهما حتى إذا ما أنيختا مناخا هوى بين الكلى والكراكر
أي : خلا وانفتح من الضمر . وهوى وأهوى وانهوى : سقط ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=17355يزيد بن الحكم الثقفي :
وكم منزل لولاي طحت كما هوى بأجرامه من قلة النيق منهوي
وهوت العقاب تهوي هويا إذا انقضت على صيد أو غيره ما لم ترغه ، فإذا أراغته قيل : أهوت له إهواء ; قال
زهير :
أهوى لها أسفع الخدين مطرق ريش القوادم لم ينصب له الشبك
والإهواء : التناول باليد والضرب ، والإراغة : أن يذهب الصيد هكذا وهكذا ، والعقاب تتبعه :
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : والإهواء والاهتواء الضرب باليد والتناول . وهوت يدي للشيء وأهوت : امتدت وارتفعت . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : هوى إليه من بعد ، وأهوى إليه من قرب ، وأهويت له بالسيف وغيره ، وأهويت بالشيء إذا أومأت به ، وأهوى إليه بيده ليأخذه . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10376231فأهوى بيده إليه أي : مدها نحوه وأمالها إليه . يقال : أهوى يده وبيده إلى الشيء ليأخذه . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري :
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي ينكر أن يأتي أهوى بمعنى هوى ، وقد أجازه غيره ، وأنشد
لزهير :
أهوى لها أسفع الخدين مطرق
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي يرويه : هوى لها ; وقال
زهير أيضا :
أهوى لها فانتحت كالطير حانية ثم استمر عليها وهو مختضع
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12572ابن أحمر :
أهوى لها مشقصا حشرا فشبرقها وكنت أدعو قذاها الإثمد القردا
وأهوى إليه بسهم واهتوى إليه به . والهاوي من الحروف واحد : وهو الألف ، سمي بذلك لشدة امتداده وسعة مخرجه . وهوت الريح هويا : هبت ; قال :
كأن دلوي في هوي ريح
وهوى ، بالفتح ، يهوي هويا وهويا وهويانا وانهوى : سقط من فوق إلى أسفل ، وأهواه هو يقال : أهويته إذا ألقيته من فوق . وقوله - عز وجل - :
والمؤتفكة أهوى يعني :
مدائن قوم لوط أي : أسقطها فهوت أي : سقطت . وهوى السهم هويا : سقط من علو إلى سفل . وهوى هويا وهى ، وكذلك الهوي في السير إذا مضى .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : الهوي السريع إلى فوق ، وقال
أبو زيد مثله ، وأنشد :
والدلو في إصعادها عجلى الهوي
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14398الرياشي عن
أبي زيد أن الهوي ، بفتح الهاء إلى أسفل ، وبضمها إلى فوق ; وأنشد : عجلى الهوي ; وأنشد :
هوي الدلو أسلمها الرشاء
فهذا إلى أسفل ; وأنشد
لمعقر بن حمار البارقي :
هوى زهدم تحت الغبار لحاجب كما انقض باز أقتم الريش كاسر
nindex.php?page=hadith&LINKID=10376232وفي صفته - صلى الله عليه وسلم - : كأنما يهوي من صبب أي : ينحط ، وذلك مشية القوي من الرجال . يقال : هوى يهوي هويا ، بالفتح ، إذا هبط ، وهوى يهوي هويا ، بالضم ، إذا صعد ، وقيل : بالعكس ، وهوى يهوي هويا إذا أسرع في السير .
وفي حديث البراق : ثم انطلق يهوي أي : يسرع . والمهاواة : الملاجة . والمهاواة : شدة السير . وهاوى : سار سيرا شديدا ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=15871ذو الرمة :
فلم تستطع مي مهاواتنا السرى ولا ليل عيس في البرين خواضع
وفي التهذيب :
ولا ليل عيس في البرين سوام
وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري لأبي صخرة :
إياك في أمرك والمهاواه وكثرة التسويف والمماناه
الليث : العامة تقول : الهوي في مصدر هوى يهوي في المهواة هويا . قال : فأما الهوي الملي فالحين الطويل من الزمان ، تقول : جلست عنده هويا . والهوي : الساعة الممتدة من الليل . ومضى هوي من الليل ، على فعيل أي : هزيع منه . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10376234كنت أسمعه الهوي من الليل ; الهوي ، بالفتح : الحين الطويل من الزمان ، وقيل : هو مختص بالليل .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : مضى هوي من الليل وهوي وتهواء أي : ساعة منه . ويقال : هوت الناقة والأتان وغيرهما تهوي هويا ، فهي هاوية إذا عدت عدوا شديدا أرفع العدو ، كأنه في هواء بئر تهوي فيها ، وأنشد :
فشد بها الأماعز وهي تهوي هوي الدلو أسلمها الرشاء
والهوى ، مقصور : هوى النفس ، وإذا أضفته إليك قلت : هواي . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : وجاء هوى النفس ممدودا في الشعر ; قال :
وهان على أسماء إن شطت النوى نحن إليها والهواء يتوق
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : الهوى العشق ، يكون في مداخل الخير والشر . والهوي : المهوي ; قال
أبو ذؤيب :
فهن عكوف كنوح الكري م قد شف أكبادهن الهوي
أي : فقد المهوي . وهوى النفس : إرادتها ، والجمع الأهواء . التهذيب : قال اللغويون : الهوى محبة الإنسان الشيء وغلبته على قلبه ; قال الله - عز وجل - :
ونهى النفس عن الهوى ; معناه : نهاها عن شهواتها وما تدعو إليه من معاصي الله - عز وجل -
الليث : الهوى مقصور هوى الضمير ، تقول : هوي ، بالكسر ، يهوى هوى أي : أحب . ورجل هو : ذو هوى مخامره . وامرأة هوية : لا تزال تهوى على تقدير فعلة ،
[ ص: 116 ] فإذا بني منه فعلة بجزم العين تقول : هية مثل طية .
nindex.php?page=hadith&LINKID=10376235وفي حديث بيع الخيار : يأخذ كل واحد من البيع ما هوي أي : ما أحب ، ومتى تكلم بالهوى مطلقا لم يكن إلا مذموما حتى ينعت بما يخرج معناه كقولهم : هوى حسن وهوى موافق للصواب ; وقول
أبي ذؤيب :
سبقوا هوي وأعنقوا لهواهم فتخرموا ولكل جنب مصرع
قال
ابن حبيب : قال : هوي لغة
هذيل ، وكذلك تقول : قفي وعصي ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : أي ماتوا قبلي ولم يلبثوا لهواي وكنت أحب أن أموت قبلهم ، وأعنقوا لهواهم : جعلهم كأنهم هووا الذهاب إلى المنية لسرعتهم إليها ، وهم لم يهووها في الحقيقة ، وأثبت
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه الهوى لله - عز وجل - فقال : فإذا فعل ذلك فقد تقرب إلى الله بهواه وهذا الشيء أهوى إلي من كذا أي : أحب إلي ; قال
أبو صخر الهذلي :
ولليلة منها تعود لنا في غير ما رفث ولا إثم
أهوى إلى نفسي ولو نزحت مما ملكت ومن بني سهم
وقوله - عز وجل - :
فاجعل أفئدة من الناس تهوى إليهم وارزقهم من الثمرات ; فيمن قرأ به إنما عداه بإلى لأن فيه معنى تميل ، والقراءة المعروفة :
تهوي إليهم ، أي : ترتفع ، والجمع أهواء ; وقد هويه هوى ، فهو هو ; وقال
الفراء : معنى الآية يقول : اجعل أفئدة من الناس تريدهم ، كما تقول : رأيت فلانا يهوي نحوك ، معناه : يريدك ، قال : وقرأ بعض الناس : ( تهوى إليهم ) ، بمعنى تهواهم ، كما قال : ردف لكم وردفكم ;
الأخفش : تهوى إليهم زعموا أنه في التفسير تهواهم ;
الفراء :
تهوي إليهم ، أي : تسرع . والهوى أيضا : المهوي ; قال
أبو ذؤيب :
زجرت لها طير السنيح فإن تكن هواك الذي تهوى يصبك اجتنابها
واستهوته الشياطين : ذهبت بهواه وعقله . وفي التنزيل العزيز :
كالذي استهوته الشياطين ; وقيل : استهوته : استهامته وحيرته ، وقيل : زينت الشياطين له هواه حيران في حال حيرته . ويقال للمستهام الذي استهامته الجن : استهوته الشياطين .
القتيبي : استهوته الشياطين : هوت به وأذهبته ، جعله من هوى يهوي ، وجعله
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج من هوي يهوى أي : زينت له الشياطين هواه . وهوى الرجل : مات ; قال
النابغة :
وقال الشامتون هوى زياد لكل منية سبب متين
قال : وتقول : أهوى فأخذ ; معناه : أهوى إليه يده ، وتقول : أهوى إليه بيده . وهاوية والهاوية : اسم من أسماء جهنم ، وهي معرفة بغير ألف ولام . وقوله - عز وجل - :
فأمه هاوية ; أي : مسكنه جهنم ومستقره النار ، وقيل : إن الذي له بدل ما يسكن إليه نار حامية .
الفراء في قوله :
فأمه هاوية قال بعضهم : هذا دعاء عليه كما تقول : هوت أمه على قول العرب ; وأنشد قول
كعب بن سعد الغنوي يرثي أخاه :
هوت أمه ما يبعث الصبح غاديا وماذا يؤدي الليل حين يئوب
ومعنى هوت أمه أي : هلكت أمه . وتقول : هوت أمه فهي هاوية أي : ثاكلة . وقال بعضهم : أمه هاوية صارت هاوية مأواه ، كما تئوي المرأة ابنها ، فجعلها إذ لا مأوى له غيرها أما له ، وقيل : معنى قوله :
فأمه هاوية أم رأسه تهوي في النار ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : لو كانت هاوية اسما علما للنار لم ينصرف في الآية . والهاوية : كل مهواة لا يدرك قعرها ; وقال
عمرو بن ملقط الطائي :
يا عمرو لو نالتك أرماحنا كنت كمن تهوي به الهاويه
وقالوا : إذا أجدب الناس أتى الهاوي والعاوي ، فالهاوي : الجراد ، والعاوي : الذئب . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : إنما هو الغاوي ، بالغين المعجمة ، والهاوي ، فالغاوي : الجراد ، والهاوي : الذئب لأن الذئاب تأتي إلى الخصب .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : إذا أخصب الزمان جاء الغاوي والهاوي ; قال : الغاوي الجراد وهو الغوغاء ، والهاوي الذئاب لأن الذئاب تهوي إلى الخصب . قال : وقال : إذا جاءت السنة جاء معها أعوانها ، يعني : الجراد والذئاب والأمراض . ويقال : سمعت لأذني هويا أي : دويا ، وقد هوت أذنه تهوي .
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي : هاوأت الرجل وهاويه ، في باب ما يهمز وما لا يهمز ، ودارأته وداريته . والهواهي : الباطل واللغو من القول ، وقد ذكر أيضا في موضعه ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=12572ابن أحمر :
أفي كل يوم يدعوان أطبة إلي وما يجدون إلا الهواهيا
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : صوابه الهواهي الأباطيل ، لأن الهواهي جمع هوهاءة من قوله : هوهاءة اللب أخرق ، وإنما خففه
nindex.php?page=showalam&ids=12572ابن أحمر ضرورة ; وقياسه هواهي كما قال
الأعشى :
ألا من مبلغ الفتيا ن أنا في هواهي
وإمساء وإصباح وأمر غير مقضي
قال : وقد يقال : رجل هواهية إلا أنه ليس من هذا الباب . والهوهاءة ، بالمد : الأحمق . وفي النوادر : فلان هوة أي : أحمق لا يمسك شيئا في صدره . وهو من الأرض : جانب منها . والهوة : كل وهدة عميقة ; وأنشد :
كأنه في هوة تقحذما قال : وجمع الهوة هوى .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : الهوة : ما انهبط من الأرض ، وقيل : الوهدة الغامضة من الأرض . وحكى
ثعلب : اللهم أعذنا من هوة الكفر ودواعي النفاق ، قال : ضربه مثلا للكفر ، والأهوية على أفعولة مثلها .
أبو بكر : يقال : وقع في هوة أي : في بئر مغطاة ; وأنشد :
إنك لو أعطيت أرجاء هوة مغمسة لا يستبان ترابها
بثوبك في الظلماء ثم دعوتني لجئت إليها سادما لا أهابها
النضر : الهوة ، بفتح الهاء ، الكوة ; حكاها عن
أبي الهذيل ، قال : والهوة والمهواة بين جبلين .
ابن الفرج : سمعت
خليفة يقول للبيت : كواء كثيرة وهواء كثيرة ، الواحدة : كوة وهوة ، وأما
النضر فإنه زعم أن جمع الهوة بمعنى الكوة هوى مثل قرية وقرى ;
الأزهري في قول
الشماخ :
ولما رأيت الأمر عرش هوية تسليت حاجات الفؤاد بشمرا
قال : هوية تصغير هوة ، وقيل : الهوية : بئر بعيدة المهواة ، وعرشها سقفها المغمى عليها بالتراب فيغتر به واطئه فيقع فيها ويهلك ، أراد لما رأيت الأمر مشرفا بي على هلكة طوي طي سقف
[ ص: 117 ] هوة مغماة تركته ومضيت وتسليت عن حاجتي من ذلك الأمر ، وشمر : اسم ناقة أي : ركبتها ومضيت .
nindex.php?page=showalam&ids=15409ابن شميل : الهوة : ذاهبة في الأرض بعيدة القعر مثل الدحل غير أن له ألجافا ، والجماعة الهو ، ورأسها مثل رأس الدحل .
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : هوة وهوى . والهوة : البئر قال
أبو عمرو ، وقيل : الهوة : الحفرة البعيدة القعر ، وهي المهواة .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : الرواية عرش هوية ، أراد أهوية ، فلما سقطت الهمزة ردت الضمة إلى الهاء ، المعنى : لما رأيت الأمر مشرفا على الفوت مضيت ولم أقم . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10376236إذا عرستم فاجتنبوا هوي الأرض ; هكذا جاء في رواية ، وهي جمع هوة ، وهي الحفرة ، والمطمئن من الأرض ، ويقال لها : المهواة أيضا . وفي حديث
عائشة - رضي الله عنها - ووصفت أباها قالت : وامتاح من المهواة ، أرادت البئر العميقة أي : أنه تحمل ما لم يتحمل غيره .
الأزهري : أهوى اسم ماء
لبني حمان ، واسمه السبيلة ، أتاهم الراعي فمنعوه الورد فقال :
إن على أهوى لألأم حاضر حسبا وأقبح مجلس ألوانا
قبح الإله ولا أحاشي غيرهم أهل السبيلة من بني حمانا
وأهوى ، وسوقة أهوى ، ودارة أهوى : موضع أو مواضع ، والهاء حرف هجاء ، وهي مذكورة في موضعها من باب الألف اللينة .