صفحة جزء
[ هيد ]

هيد : هاده الشيء هيدا وهادا : أفزعه وكربه . وما يهيده ذلك أي ما يكترث له ولا يزعجه . تقول : ما يهيدني ذلك أي ما يزعجني وما أكترث له ولا أباليه . قال يعقوب : لا ينطق بيهيد إلا بحرف جحد . وفي الحديث : كلوا واشربوا ولا يهيدنكم الطالع المصعد أي لا تنزعجوا للفجر المستطيل فتمتنعوا به عن السحور فإنه الصبح الكذاب . قال : وأصل الهيد الحركة . وفي حديث الحسن : ما من أحد عمل عملا إلا سار في قلبه سورتان ، فإذا كانت الأولى منهما فلا تهيدنه الآخرة ، أي لا يمنعنه ذلك الذي تقدمت فيه نيته ولا يحركنه ولا يزيلنه عنها ، والمعنى : إذا أراد فعلا وصحت نيته فيه فوسوس له الشيطان فقال إنك تريد بهذا الرياء فلا يمنعه ذلك من فعله . والهيد : الحركة . وهاده يهيده هيدا وهيده : حركه وأصلحه . وفي الحديث : أنه قيل للنبي - صلى الله عليه وسلم - في مسجده : يا رسول الله ، هده ، فقال : بل عرش كعرش موسى ; قوله هده : كان ابن عيينة يقول [ ص: 121 ] معناه أصلحه ; قال : وتأويله كما قال وأصله أن يراد به الإصلاح بعد الهدم ، أي هده ثم أصلحه . وكل شيء حركته فقد هدته تهيده هيدا ، فكأن المعنى أنه يهدم ويستأنف بناؤه ويصلح . وفي الحديث : يا نار لا تهيديه أي لا تزعجيه . وفي حديث ابن عمر : لو لقيت قاتل أبي في الحرم ما هدته ; يريد ما حركته ولا أزعجته . وما هاده كذا وكذا أي ما حركه . وما هيد عن شتمي أي ما تأخر ولا كذب ; وقد ذكر ذلك في النون لأنهما لغتان هند وهيد . وقال بعضهم في قوله : ما هيد عن شتمي ، قال : لا ينطق بيهيد في المستقبل منه إلا مع حرف الجحد . ولا يهيدنك هذا عن رأيك أي لا يزيلنك . وما له هيد ولا هاد أي حركة ; قال ابن هرمة :


ثم استقامت له الأعناق طائعة فما يقال له هيد ولا هاد

قال ابن بري : صواب إنشاده : فما يقال له هيد ولا هاد ، فيكون هيد مبنيا على الكسر ، وكذلك هاد ، وأول القصيدة :


إني إذا الجار لم تحفظ محارمه     ولم يقل دونه هيد ولا هاد
لا أخذل الجار بل أحمي مباءته     وليس جاري كعس بين أعواد

وقيل : معنى ما يقال له هيد ولا هاد ، أي لا يحرك ولا يمنع من شيء ولا يزجر عنه . تقول : هدت الرجل وهيدته ; عن يعقوب . وهدت الرجل أهيده هيدا إذا زجرته عن الشيء وصرفته عنه . يقال : هده يا رجل أي أزله عن موضعه ; وأنشد بيت ابن هرمة :


فما يقال له هيد ولا هاد

أي لا يحرك ولا يمنع من شيء ولا يزجر عنه ، ويجوز ما يقال له هيد بالخفض في موضع رفع حكاية مثل صه وغاق ونحوه . والهيد : من قولك : هادني هيد أي كربني . وقولهم : ما له هيد ولا هاد ، أي ما يقال له هيد ولا هاد . ويقال : أتى فلان القوم فما قالوا له هيد ما لك أي ما سألوه عن حاله ; وأنشد :


يا هيد مالك من شوق وإيراق     ومر طيف على الأهوال طراق

ويروى : يا عيد ما لك . وقال اللحياني : يقال لقيه فقال له : هيد ما لك ، ولقيته فما قال لي : هيد ما لك . وقال شمر : هيد وهيد جائزان . قال الكسائي : يقال يا هيد ما لصحابك ، ويا هيد ما لأصحابك . قال : وقال الأصمعي : حكى لي عيسى بن عمر هيد ما لك أي ما أمرك . ويقال : لو شتمني ما قلت هيد ما لك . التهذيب : والعرب تقول : هيد ما لك إذا استفهموا الرجل عن شأنه ، كما تقول : يا هذا ما لك . أبو زيد : قالوا تقول : ما قال له هيد ما لك فنصبوا ، وذلك أن يمر بالرجل البعير الضال فلا يعوجه ولا يلتفت إليه ، ومر بعير فما قال له هيد ما لك ; فجر الدال حكاية عن أعرابي ; وأنشد لكعب بن زهير :


لو أنها آذنت بكرا لقلت لها يا     هيد مالك أو لو آذنت نصفا

ورجل هيدان : ثقيل جبان كهدان . والهيدان : الجبان ، والهيد : الشيء المضطرب . والهيد : الكبير ; عن ثعلب ; وأنشد :


أذاك أم أعطيت هيدا هيدبا

وهاد الرجل هيدا وهادا : زجره . وهيد وهيد : وهيد وهاد : من زجر الإبل واستحثاثها ; وأنشد أبو عمرو :


وقد حدوناها بهيد وهلا     حتى ترى أسفلها صار علا

والهيد في الحداء كقول الكميت :


معاتبة لهن حلا وحوبا     وجل غنائهن هنا وهيد

وذلك أن الحادي إذا أراد الحداء قال : هيد هيد ثم زجل بصوته . والعرب تقول : هيد بسكون الدال ، ما لك إذا سألوه عن شأنه . وأيام هيد : أيام موتان كانت في العرب في الدهر القديم ، يقال : مات فيها اثنا عشر ألف قتيل . وفلان يعطي الهيدان والزيدان أي يعطي من عرف ومن لم يعرف . وهيود : جبل أو موضع . وفي حديث زينب : ما لي لا أزال أسمع الليل أجمع هيد ; قيل : هذه عير لعبد الرحمن بن عوف ; هيد ، بالسكون : زجر للإبل وضرب من الحداء .

التالي السابق


الخدمات العلمية