[ هيد ]
هيد : هاده الشيء هيدا وهادا : أفزعه وكربه . وما يهيده ذلك أي ما يكترث له ولا يزعجه . تقول : ما يهيدني ذلك أي ما يزعجني وما أكترث له ولا أباليه . قال
يعقوب : لا ينطق بيهيد إلا بحرف جحد . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10376244كلوا واشربوا ولا يهيدنكم الطالع المصعد أي لا تنزعجوا للفجر المستطيل فتمتنعوا به عن السحور فإنه الصبح الكذاب . قال : وأصل الهيد الحركة . وفي حديث
الحسن : ما من أحد عمل عملا إلا سار في قلبه سورتان ، فإذا كانت الأولى منهما فلا تهيدنه الآخرة ، أي لا يمنعنه ذلك الذي تقدمت فيه نيته ولا يحركنه ولا يزيلنه عنها ، والمعنى : إذا أراد فعلا وصحت نيته فيه فوسوس له الشيطان فقال إنك تريد بهذا الرياء فلا يمنعه ذلك من فعله . والهيد : الحركة . وهاده يهيده هيدا وهيده : حركه وأصلحه . وفي الحديث :
أنه قيل للنبي - صلى الله عليه وسلم - في مسجده : يا رسول الله ، هده ، فقال : بل عرش كعرش موسى ; قوله هده : كان ابن عيينة يقول
[ ص: 121 ] معناه أصلحه ; قال : وتأويله كما قال وأصله أن يراد به الإصلاح بعد الهدم ، أي هده ثم أصلحه . وكل شيء حركته فقد هدته تهيده هيدا ، فكأن المعنى أنه يهدم ويستأنف بناؤه ويصلح . وفي الحديث :
يا نار لا تهيديه أي لا تزعجيه . وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : لو لقيت قاتل أبي في الحرم ما هدته ; يريد ما حركته ولا أزعجته . وما هاده كذا وكذا أي ما حركه . وما هيد عن شتمي أي ما تأخر ولا كذب ; وقد ذكر ذلك في النون لأنهما لغتان هند وهيد . وقال بعضهم في قوله : ما هيد عن شتمي ، قال : لا ينطق بيهيد في المستقبل منه إلا مع حرف الجحد . ولا يهيدنك هذا عن رأيك أي لا يزيلنك . وما له هيد ولا هاد أي حركة ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=12401ابن هرمة :
ثم استقامت له الأعناق طائعة فما يقال له هيد ولا هاد
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : صواب إنشاده : فما يقال له هيد ولا هاد ، فيكون هيد مبنيا على الكسر ، وكذلك هاد ، وأول القصيدة :
إني إذا الجار لم تحفظ محارمه ولم يقل دونه هيد ولا هاد
لا أخذل الجار بل أحمي مباءته وليس جاري كعس بين أعواد
وقيل : معنى ما يقال له هيد ولا هاد ، أي لا يحرك ولا يمنع من شيء ولا يزجر عنه . تقول : هدت الرجل وهيدته ; عن
يعقوب . وهدت الرجل أهيده هيدا إذا زجرته عن الشيء وصرفته عنه . يقال : هده يا رجل أي أزله عن موضعه ; وأنشد بيت
nindex.php?page=showalam&ids=12401ابن هرمة :
فما يقال له هيد ولا هاد
أي لا يحرك ولا يمنع من شيء ولا يزجر عنه ، ويجوز ما يقال له هيد بالخفض في موضع رفع حكاية مثل صه وغاق ونحوه . والهيد : من قولك : هادني هيد أي كربني . وقولهم : ما له هيد ولا هاد ، أي ما يقال له هيد ولا هاد . ويقال : أتى فلان القوم فما قالوا له هيد ما لك أي ما سألوه عن حاله ; وأنشد :
يا هيد مالك من شوق وإيراق ومر طيف على الأهوال طراق
ويروى : يا عيد ما لك . وقال
اللحياني : يقال لقيه فقال له : هيد ما لك ، ولقيته فما قال لي : هيد ما لك . وقال
شمر : هيد وهيد جائزان . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي : يقال يا هيد ما لصحابك ، ويا هيد ما لأصحابك . قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : حكى لي
عيسى بن عمر هيد ما لك أي ما أمرك . ويقال : لو شتمني ما قلت هيد ما لك . التهذيب : والعرب تقول : هيد ما لك إذا استفهموا الرجل عن شأنه ، كما تقول : يا هذا ما لك .
أبو زيد : قالوا تقول : ما قال له هيد ما لك فنصبوا ، وذلك أن يمر بالرجل البعير الضال فلا يعوجه ولا يلتفت إليه ، ومر بعير فما قال له هيد ما لك ; فجر الدال حكاية عن أعرابي ; وأنشد
لكعب بن زهير :
لو أنها آذنت بكرا لقلت لها يا هيد مالك أو لو آذنت نصفا
ورجل هيدان : ثقيل جبان كهدان . والهيدان : الجبان ، والهيد : الشيء المضطرب . والهيد : الكبير ; عن
ثعلب ; وأنشد :
أذاك أم أعطيت هيدا هيدبا
وهاد الرجل هيدا وهادا : زجره . وهيد وهيد : وهيد وهاد : من زجر الإبل واستحثاثها ; وأنشد
أبو عمرو :
وقد حدوناها بهيد وهلا حتى ترى أسفلها صار علا
والهيد في الحداء كقول
nindex.php?page=showalam&ids=15102الكميت :
معاتبة لهن حلا وحوبا وجل غنائهن هنا وهيد
وذلك أن الحادي إذا أراد الحداء قال : هيد هيد ثم زجل بصوته . والعرب تقول : هيد بسكون الدال ، ما لك إذا سألوه عن شأنه . وأيام هيد : أيام موتان كانت في العرب في الدهر القديم ، يقال : مات فيها اثنا عشر ألف قتيل . وفلان يعطي الهيدان والزيدان أي يعطي من عرف ومن لم يعرف . وهيود : جبل أو موضع . وفي حديث
زينب :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10376246ما لي لا أزال أسمع الليل أجمع هيد ; قيل : هذه عير nindex.php?page=showalam&ids=38لعبد الرحمن بن عوف ; هيد ، بالسكون : زجر للإبل وضرب من الحداء .