صفحة جزء
[ هيف ]

هيف : هاف ورق الشجر يهيف : سقط . والهيف والهوف : ريح حارة تأتي من قبل اليمن ، وهي النكباء التي تجري بين الجنوب والدبور من تحت مجرى سهيل يهيف منها ورق الشجر . ابن الأعرابي : نكباء الصبا والجنوب مهياف ملواح ميباس للبقل ، وهي التي تجيء بين الريحين ، وقال الأصمعي : الهيف الجنوب إذا هبت بحر ، وقيل : الهيف ريح باردة تجيء من قبل مهب الجنوب ، قال : وهذا لا يوافق الاشتقاق ; قال الأزهري : الذي قاله الليث إن الهيف ريح باردة لم يقله أحد ، والهيف لا تكون إلا حارة . ابن سيده : وقيل الهيف كل ريح ذات سموم تعطش المال وتيبس الرطب ; قال ذو الرمة :


وصوح البقل نأآج تجيء به هيف يمانية في مرها نكب

وفي المثل : ذهبت هيف لأديانها أي لعاداتها ; لأنها تجفف كل شيء وتيبسه . وتهيف الرجل من الهيف كما يقال تشتى من الشتاء . والهوف من قول أم تأبط شرا : تلفه هوف ، إنما بنته على فعل لما قبله من قولها : ليس بعلفوف ، وما بعده من قولها : حشي من صوف ، وقيل : هي لغة في الهيف . وهاف واستهاف : أصابته الهيف فعطش ; أنشد ثعلب :


تقدمتهن على مرجم يلوك     اللجام إذا ما استهافا

ورجل هيوف ومهياف وهاف ; الأخيرة عن اللحياني : لا يصبر على العطش . ويقال للعطشان : إنه لهاف ، والأنثى هائفة . وناقة مهياف ، وهافة وإبل هافة كذلك : تعطش سريعا . واهتاف أي عطش . قال الأصمعي : رجل هيفان . والمهياف : السريع العطش ، وقد هاف يهاف هيافا ، وهافت الإبل تهاف هيافا وهيافا إذا اشتدت الهيف من الجنوب ، واستقبلتها بوجوهها فاتحة أفواهها من شدة العطش . وأهاف الرجل : عطشت إبله ; قال :

فقد أهافوا زعموا وأنزعوا الأصمعي : الهافة الناقة السريعة العطش ، وهو من ذوات الياء ، وهي المهياف والمهيام . والهيف : جمع أهيف وهيفاء ، وهو الضامر البطن . الأزهري في ترجمة فوه : فاهاه إذا فاخره وناطقه ، وهافاه إذا مايله إلى هواه . والهيف ، بالتحريك : رقة الخصر وضمور البطن ، هيف هيفا وهاف هيفا فهو أهيف ، ولغة تميم : هاف يهاف هيفا ، وامرأة هيفاء ، وقوم هيف . وفرس هيفاء : ضامرة . وهيفاء : فرس طارق بن حصبة .

التالي السابق


الخدمات العلمية