صفحة جزء
وأر

وأر : وأر الرجل يئره وأرا : فزعه وذعره ; قال لبيد يصف ناقته :


تسلب الكانس لم يوأر بها شعبة الساق إذا الظل عقل

ومن رواه لم يؤر بها جعله من قولهم : الدابة تأري الدابة إذا انضمت إليها وألفت معها معلفا واحدا . وآريتها أنا ، وهو من الآري . ووأر الرجل : ألقاه على شر . واستوأرت الإبل : تتابعت على نفار ، وقيل : هو نفارها في السهل ، وكذلك الغنم والوحش . قال أبو زيد : إذا نفرت الإبل فصعدت الجبل فإذا كان نفارها في السهل قيل : استأورت ; قال : هذا كلام بني عقيل ; قال الشاعر :


ضممنا عليهم حجرتيهم بصادق     من الطعن حتى استأوروا وتبددوا

ابن الأعرابي : الوائر الفزع . والإرة : موقد النار ، وقيل : هي النار نفسها ، والجمع إرات وإرون على ما يطرد في هذا النحو ولا يكسر . ووأرها ووأر لها وأرا وإرة : عمل لها إرة . قال أبو حنيفة : الوؤرة في وزن الوعرة ، حفرة الملة ، والجمع وأر مثل وعر ، ومنهم من يقول أور مثل عور ، صيروا الواو لما انضمت همزة ، وصيروا الهمزة التي بعدها واوا . والإرة : شحمة السنام . والإرة أيضا : لحم يطبخ في كرش . وفي الحديث : أهدي لهم إرة أي لحم في كرش . ابن الأعرابي : الإرة النار ، والإرة الحفرة للنار ، والإرة استعار النار وشدتها ، والإرة الخلع ، وهو أن يغلى اللحم والخل إغلاء ثم يحمل في الأسفار ، الإرة القديد ; ومنه خبر بلال : قال لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أمعكم شيء من الإرة ؟ أي القديد . قال أبو عمرو : هو الإرة والقديد والمشنق والمشرق والمتمر والموحر والمفرند والوشيق . ويقال : ائتنا بإرة أي بنار . والإرة : العداوة أيضا ; وأنشد :


لمعالج الشحناء ذي إرة

وقال أبو عبيد : الإرة الموضع الذي تكون فيه الخبزة ، قال : وهي الملة . قال : والخبزة هي المليل . وأرض وئرة ، مثل فعلة ، وهي شديدة الأوار ، وهو الحر ، قال : وهي مقلوبة . الليث : يقال من الإرة : وأرت إرة ، وهي إرة موءورة ، قال : وهي مستوقد النار تحت الحمام ، وتحت أتون الجرار والجصاصة ، إذا حفرت حفرة لإيقاد النار . يقال : وأرتها أئرها وأرا وإرة . التهذيب : الوئار : الممدرة ، وهي مخاض الطين الذي يلاط به الحياض ; قال :


بذي ودع يحل بكل وهد     روايا الماء يظلم الوئارا

التالي السابق


الخدمات العلمية