صفحة جزء
وتد

وتد : الوتد ، بالكسر ، والوتد والود : ما رز في الحائط أو الأرض من الخشب ، والجمع أوتاد ; قال الله تعالى : والجبال أوتادا ، وقوله - عز وجل - : وفرعون ذي الأوتاد ; جاء في التفسير : أنه كانت له حبال وأوتاد يلعب له بها . ووتد الوتد وتدا وتدة ووتد كلاهما : ثبت ، ووتدته أنا أتده وتدا وتدة ووتدته : أثبته ; قال ساعدة بن جؤية يصف أسدا :


يقصم أعناق المخاض كأنما بمفرج لحييه الرتاج الموتد



ويقال : تد الوتد يا واتد ، والوتد موتود . ويقال للوتد : ود ، كأنهم أرادوا أن يقولوا ودد فقلبوا إحدى الدالين تاء لقرب مخرجهما ; وقوله :


وعز ود خاذل ودين

الود : الوتد إلا أنه أدغم التاء في الدال فقال ود : والميتد والميتدة : المرزبة التي يضرب بها الوتد . ووتد واتد : ثابت رأس منتصب ; ذهب أبو عبيد إلى أنه من باب : عر شاعر على النسب ; قال ابن سيده : وعندي أنه على وتد كما تقدم . قال : وإنما يحمل الشيء على النسب إذا عدم الفعل ، وإذا أمرت قلت : تد وتدك بالميتدة ، وهي المدق . الأصمعي : يقال وتد واتد ، كما يقال شغل شاغل ; وقول أبي محمد الفقعسي :


لاقت على الماء جذيلا واتدا     ولم يكن يخلفها المواعدا



إنما شبه الرجل بالجذل لثباته . وجذيل : تصغير جذل ، وهو الراعي المصلح الحسن الرعية . يقال : هو جذل مال كما يقال صدى مال وبلو مال ، وقد قيل : إن جذيلا اسم رجل . والواتد : الثابت . والضمير في لاقت ضمير الإبل وإن لم يتقدم لها ذكر ; لأن البيت أول القصيدة ، وإنما أضمرها لفهم المعنى . ويقال : وتد فلان رجله في الأرض إذا ثبتها ; وقال بشار :


ولقد قلت حين وتد في الأر     ض ثبير أربى على ثهلان



ووتد الرجل : أنعظ . والأوتاد في الشعر على ضربين : أحدهما حرفان متحركان والثالث ساكن نحو ( فعو وعلن ) ، وهذا الذي يسميه العروضيون المقرون ; لأن الحركة قد قرنت الحرفين ، والآخر ثلاثة أحرف متحرك ثم ساكن ثم متحرك وذلك ( لات ) من مفعولات وهو الذي يسميه العروضيون المفروق ; لأن الحرف قد فرق بين المتحركين ، ولا يقع في الأوتاد زحاف ; لأن اعتماد الجزء إنما هو عليها ، إنما يقع في الأسباب ; لأن الجزء غير معتمد عليها . وأوتاد الأرض : الجبال لأنها تثبتها . وأوتاد البلاد : رؤساؤها . وأوتاد الفم : أسنانه على التشبيه ; قال :


والفر حتى نقدت أوتادها



استعار النقد للموت ، وإنما هو للأسنان . ووتد في بيته : أقام وثبت . ووتد الزرع : طلع نباته فثبت وقوي . والوتد والوتدة من الأذن : الهنية الناشزة في مقدمها مثل الثؤلول تلي أعلى العارض من اللحية ; وقيل : هو المنتبر مما يلي الصدغ . الصحاح : والوتدان في الأذنين اللذان في باطنهما كأنهما وتد ، وهما العيران أيضا . ووتد النعل : الناتئ من أذنها . والوتد : موضع بنجد . وليلة الوتدة لبني تميم على بني عامر بن صعصعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية