صفحة جزء
وتن

وتن : الوتين : عرق في القلب إذا انقطع مات صاحبه ; ومنه حديث غسل النبي - صلى الله عليه وسلم - : والفضل يقول أرحني أرحني قطعت وتيني أرى شيئا ينزل علي ; ابن سيده : الوتين عرق لاصق بالصلب من باطنه أجمع ، يسقي العروق كلها الدم ويسقي اللحم ، وهو نهر الجسد ، وقيل : هو عرق أبيض مستبطن الفقار ، وقيل : الوتين يستقي من الفؤاد ، وفيه الدم . والوتين : الخلب ، وقيل : هو نياط القلب ، وقيل : هو عرق أبيض غليظ كأنه قصبة ، والجمع أوتنة ووتن . ووتنه وتنا : أصاب وتينه ; قال حميد الأرقط :


شريانة تمنع بعد اللين وصيغة ضرجن بالتسنين


من علق المكلي والموتون

ووتن : شكا وتينه . وفي التنزيل العزيز : ثم لقطعنا منه الوتين ; قال أبو إسحاق : عرق يستبطن الصلب يجتمع إليه البطن ، وإليه تضم العروق . ووتن بالمكان وتنا ووتونا : ثبت وأقام به . والواتن : الماء المعين الدائم الذي لا يذهب ; عن أبي زيد . وفي الحديث : أما تيماء فعين جارية ، وأما خيبر فماء واتن أي دائم . والواتن : الثابت . والماء الواتن : الدائم أعني الذي لا يجري ، وقيل : الذي لا ينقطع . أبو [ ص: 150 ] زيد : الواتن من المياه الدائم المعين الذي لا يذهب . الليث : الواتن والواثن لغتان ، وهو الشيء المقيم الدائم الراكد في مكانه ; قال رؤبة :


أمطر في أكناف غين مغين     على أخلاء الصفاء الوتن



قال : يروى بالثاء والتاء ، ومعناهما الدوم على العهد ; وأنشد ابن بري لكعب بن زهير :


وهو التريكة بالمكر وحارث     فقع القراقر بالمكان الواتن



قال ابن بري : وقال أبو عمرو يقال وتن وأتن إذا ثبت في المكان ; وأنشد لأباق الدبيري :


أتنت لها فلم أزل في خبائها     مقيما إلى أن أنجزت خلتي وعدي



وقد وتن ووثن بمعنى واحد . قال أبو منصور : المعروف وتن يتن ، بالتاء ، وتونا ، والوتين منه مأخوذ . والمواتنة : الملازمة ، وفي الصحاح : الملازمة في قلة التفرق . قال أبو منصور : ولم أسمع وثن ، بالثاء ، بهذا المعنى لغير الليث ، قال : ولا أدري أحفظه عن العرب أم لا . الجوهري : وتن الماء وغيره وتونا وتنة أي دام ولم ينقطع . وواتن القوم دارهم : أطالوا الإقامة فيها . وواتن الرجل مواتنة ووتانا : فعل ما يفعل ، وهي أيضا المطاولة والمماطلة . والوتن : أن تخرج رجلا المولود قبل رأسه ، لغة في اليتن ، وقيل : الوتن الذي ولد منكوسا ، فهو مرة اسم للولاد ، ومرة اسم للولد . وأوتنت المرأة : ولدت وتنا كأيتنت إذا ولدت يتنا . ابن الأعرابي : امرأة موتونة إذا كانت أديبة ، وإن لم تكن حسناء . والوتنة : ملازمة الغريم . والوتنة : المخالفة هاتان بالتاء . والوثنة بالثاء : الكفرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية