وثر
وثر : وثر الشيء وثرا ووثره : وطأه . وقد وثر ، بالضم ، وثارة أي وطؤ ، فهو وثير ، والأنثى وثيرة . الوثير : الفراش الوطيء ، وكذلك الوثر ، بالكسر . وكل شيء جلست عليه أو نمت عليه فوجدته وطيئا ، فهو وثير . يقال : ما تحته وثر ووثار ، وشيء وثر ووثر ووثير ، والاسم الوثار والوثار . وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال
لعمر : لو اتخذت فراشا أوثر منه أي أوطأ وألين . وامرأة وثيرة العجيزة : وطيئتها ، والجمع وثائر ووثار . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13147ابن دريد : الوثيرة من النساء الكثيرة اللحم ، والجمع كالجمع . ويقال للمرأة السمينة الموافقة للمضاجعة : إنها لوثيرة ، فإذا كانت ضخمة العجز فهي وثيرة العجز .
أبو زيد : الوثارة كثرة الشحم ، والوثاجة كثرة اللحم ; قال
القطامي :
وكأنما اشتمل الضجيع بريطة لا بل تزيد وثارة وليانا
وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وعيينة بن حصن : ما أخذتها بيضاء غريرة ، ولا نصفا وثيرة .
والميثرة : الثوب الذي تجلل به الثياب فيعلوها . والميثرة : هنة كهيئة المرفقة تتخذ للسرج كالصفة ، وهي المواثر والمياثر ، الأخيرة على المعاقبة ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13042ابن جني : لزم البدل فيه كما لزم في عيد وأعياد . التهذيب : والميثرة ميثرة السرج والرحل يوطآن بها . وميثرة الفرس : لبدته ، غير مهموز . قال
أبو عبيد : وأما المياثر الحمر التي جاء فيها النهي فإنها كانت من مراكب الأعاجم من ديباج أو حرير . وفي الحديث : أنه نهى عن ميثرة الأرجوان ، هي وطاء محشو يترك على رحل البعير تحت الراكب . والميثرة ، بالكسر ، مفعلة من الوثارة ، وأصلها موثرة ، فقلبت الواو ياء لكسرة الميم ، والأرجوان صبغ أحمر يتخذ كالفراش الصغير ويحشى بقطن أو صوف يجعلها الراكب تحته على الرحال فوق الجمال ; قال
ابن الأثير : ويدخل فيه مياثر السروج ; لأن النهي يشتمل على كل ميثرة حمراء سواء كانت على رحل أو سرج . والواثر : الذي يأثر أسفل خف البعير ، وأرى الواو فيه بدلا من الهمزة في الآثر . والوثر ، بالفتح : ماء الفحل يجتمع في رحم الناقة ثم لا تلقح ; ووثرها الفحل يثرها وثرا : أكثر ضرابها فلم تلقح .
أبو زيد : المسط أن يدخل الرجل اليد في الرحم رحم الناقة بعد ضراب الفحل إياها فيستخرج وثرها ، وهو ماء الفحل يجتمع في رحمها ثم لا تلقح منه ; وقال
النضر : الوثر أن يضربها على غير ضبعة . قال : والموثورة تضرب في اليوم الواحد مرارا فلا تلقح . وقال بعض العرب : أعجب النكاح وثر على وثر أي نكاح على فراش وثير . واستوثرت من الشيء أي استكثرت منه ، مثل استوثنت واستوثجت .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : التواثير الشرط ، وهم العتلة والفرعة والأملة ، واحدهم آمل مثل كافر وكفرة .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : والوثر جلد يقد سيورا عرض السير منها أربع أصابع أو شبر تلبسه الجارية الصغيرة قبل أن تدرك ; عن
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي ; وأنشد :
علقتها وهي عليها وثر حتى إذا ما جعلت في الخدر
وأتلعت بمثل جيد الوبر
وقال مرة : وتلبسه أيضا ، وهي حائض ، وقيل : الوثر النقبة التي تلبس ، والمعنيان متقاربان ، وقال : وهو الريط أيضا .