صفحة جزء
وثق

وثق : الثقة : مصدر قولك وثق به يثق ، بالكسر فيهما ، وثاقة وثقة ائتمنه ، وأنا واثق به وهو موثوق به ، وهي موثوق بها وهم [ ص: 152 ] موثوق بهم ; فأما قوله :


إلى غير موثوق من الأرض تذهب



فإنه أراد إلى غير موثوق به ، فحذف حرف الجر فارتفع الضمير فاستتر في اسم المفعول . ورجل ثقة وكذلك الاثنان والجمع ، وقد يجمع على ثقات . ويقال : فلان ثقة وهي ثقة وهم ثقة ، ويجمع على ثقات في جماعة الرجال والنساء . ووثقت فلانا إذا قلت إنه ثقة . وأرض وثيقة : كثيرة العشب موثوق بها ، وهي مثل الوثيجة ، وهي دوينها . وكلأ موثق : كثير موثوق به أن يكفي أهله عامهم ، وماء موثق كذلك ; قال الأخطل :


أو قارب بالعرا هاجت مراتعه     وخانه موثق الغدران والثمر



والوثاقة : مصدر الشيء الوثيق المحكم ، والفعل اللازم يوثق وثاقة ، والوثاق اسم الإيثاق ; تقول : أوثقته إيثاقا ووثاقا ، والحبل أو الشيء الذي يوثق به وثاق ، والجمع الوثق بمنزلة الرباط والربط . وأوثقه في الوثاق أي شده . وقال تعالى : فشدوا الوثاق ، والوثاق ، بكسر الواو ، لغة فيه . ووثق الشيء ، بالضم ، وثاقة فهو وثيق أي صار وثيقا ، والأنثى وثيقة . التهذيب : والوثيقة في الأمر إحكامه والأخذ بالثقة ، والجمع الوثائق . وفي حديث الدعاء : واخلع وثائق أفئدتهم ; جمع وثاق أو وثيقة . والوثيق : الشيء المحكم ، والجمع وثاق . ويقال : أخذ بالوثيقة في أمره أي بالثقة ، وتوثق في أمره مثله . ووثقت الشيء توثيقا ، فهو موثق . والوثيقة : الإحكام في الأمر ، والجمع وثيق ; عن ابن الأعرابي ; وأنشد :


عطاء وصفقا لا يغب كأنما     عليك بإتلاف التلاد وثيق


وعندي أن الوثيق هاهنا إنما هو العهد الوثيق ، وقد أوثقه ووثقه وإنه لموثق الخلق . والموثق والميثاق : العهد ، صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها ، والجمع المواثيق على الأصل ، وفي المحكم : والجمع المواثق ، ومياثق معاقبة ، وأما ابن جني فقال : لزم البدل في مياثق كما لزم في عيد وأعياد ; وأنشد الفراء لعياض بن درة الطائي :


حمى لا يحل الدهر إلا بإذننا     ولا نسل الأقوام عقد المياثق


والموثق : الميثاق . وفي حديث ذي المشعار : لنا من ذلك ما سلموا بالميثاق والأمانة ، أي أنهم مأمونون على صدقات أموالهم بما أخذ عليهم من الميثاق فلا يبعث عليهم مصدق ولا عاشر ، والمواثقة : المعاهدة ; ومنه قوله تعالى : وميثاقه الذي واثقكم به ; وفي حديث كعب بن مالك : ولقد شهدت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليلة العقبة حين تواثقنا على الإسلام أي تحالفنا وتعاهدنا . والتواثق ، تفاعل منه . والميثاق : العهد مفعال من الوثاق ، وهو في الأصل حبل أو قيد يشد به الأسير والدابة . وفي حديث معاذ وأبي موسى : فرأى رجلا موثقا أي مأسورا مشدودا في الوثاق . التهذيب : الميثاق من المواثقة والمعاهدة ; ومنه الموثق . تقول : واثقته بالله لأفعلن كذا وكذا . ويقال : استوثقت من فلان وتوثقت من الأمر إذا أخذت فيه بالوثاقة ، وفي الصحاح : واستوثقت منه أي أخذت منه الوثيقة . وأخذ الأمر بالأوثق أي الأشد الأحكم . والموثق من الشجر : الذي يعول الناس عليه إذا انقطع الكلأ والشجر . وناقة وثيقة وجمل وثيق وناقة موثقة الخلق : محكمة .

التالي السابق


الخدمات العلمية