صفحة جزء
وجس

وجس : أوجس القلب فزعا : أحس به . وفي التنزيل العزيز : فأوجس منهم خيفة ; قال أبو إسحاق : معناه فأضمر منهم خوفا ، وكذلك التوجس ، وقال في موضع آخر : معنى أوجس وقع في نفسه الخوف . الليث : الوجس فزعة القلب . والوجس : الفزع يقع في القلب أو في السمع من صوت أو غير ذلك . والتوجس : التسمع إلى الصوت الخفي ; قال ذو الرمة يصف صائدا :


إذا توجس ركزا من سنابكها أو كان صاحب أرض أو به الموم

وأوجست الأذن وتوجست : سمعت حسا ; وقول أبي ذؤيب :


حتى أتيح له يوما بمحدلة     ذو مرة بدوار الصيد وجاس


قال ابن سيده : هو عندي أنه على النسب إذ لا نعرف له فعلا . والوجس : الصوت الخفي . وفي الحديث : أنه نهى عن الوجس ; هو أن يجامع الرجل امرأته أو جاريته والأخرى تسمع حسهما . وسئل الحسن عن الرجل يجامع المرأة والأخرى تسمع ، فقال : كانوا يكرهون الوجس ; قال أبو عبيد : هو الصوت الخفي . وفي الحديث : دخلت الجنة فسمعت في جانبها وجسا ، فقيل : هذا بلال ، الوجس الصوت الخفي . وتوجس بالشيء : أحس به فتسمع له . وتوجست الشيء والصوت إذا سمعته وأنت خائف ; ومنه قوله :


فغدا صبيحة صوتها متوجسا



والواجس : الهاجس ، والأوجس والأوجس : الدهر ، وفتح الجيم هو الأفصح . يقال : لا أفعل ذلك سجيس الأوجس والأوجس ، وسجيس عجيس الأوجس ; حكاه الفارسي ، أي لا أفعله طول الدهر . وما ذقت عنده أوجس أي طعاما ، لا يستعمل إلا في النفي . ويقال : توجست الطعام والشراب إذا تذوقته قليلا ، وهو مأخوذ من الأوجس .

التالي السابق


الخدمات العلمية