صفحة جزء
وجل

وجل : الوجل : الفزع والخوف ، وجل وجلا ، بالفتح . وفي الحديث : وعظنا موعظة وجلت منها القلوب ; ووجلت توجل وفي لغة تيجل ، ويقال : تاجل ; قال سيبويه : وجل ياجل وييجل ، أبدلوا الواو ألفا كراهية الواو مع الياء ، وقلبوها في ييجل ياء لقربها من الياء ، وكسروا الياء إشعارا بوجل ، وهو شاذ ; الجوهري : في المستقبل منه أربع لغات : يوجل ، وياجل ، وييجل ، وييجل ، بكسر الياء ، قال : وكذلك فيما أشبهه من باب المثال إذا كان لازما ، فمن قال ياجل جعل الواو ألفا لفتحة ما قبلها ، ومن قال ييجل ، بكسر الياء ، فهي على لغة بني أسد ، فإنهم يقولون أنا إيجل ، ونحن نيجل ، وأنت تيجل ، كلها بالكسر ، وهم لا يكسرون الياء في يعلم لاستثقالهم الكسر على الياء ، وإنما يكسرون في ييجل لتقوى إحدى الياءين بالأخرى ، ومن قال ييجل بناه على هذه اللغة ، ولكنه فتح الياء كما فتحوها في يعلم ، والأمر منه إيجل ، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها . قال ابن بري : إنما كسرت الياء من ييجل ليكون قلب الواو ياء بوجه صحيح ، فأما ييجل بفتح الياء فإن قلب الواو فيه على غير قياس صحيح ، وتقول منه : إني لأوجل ، ورجل أوجل ووجل ; قال الشاعر معن بن أوس المزني :


لعمرك ما أدري وإني لأوجل على أينا تغدو المنية أول     وكان لها جاران لا يخفرانها
أبو جعدة العادي وعرفاء جيأل



أبو جعدة : الذئب ، وعرفاء : الضبع ، وإذا وقع الذئب والضبع في غنم منع كل واحد منهما صاحبه . وقال سيبويه في قوله : اللهم ضبعا وذئبا أي اجمعهما ، وإذا اجتمعا سلمت الغنم ، وجمعه وجال ; [ ص: 160 ] قالت جنوب أخت عمرو ذي الكلب ترثيه :


وكل قتيل وإن لم تكن أردتهم منك باتوا وجالا



والأنثى وجلة ، ولا يقال وجلاء ، وقوم وجلون ووجال . وواجله فوجله : كان أشد وجلا منه . وهذا موجله ، بالكسر : للموضع . والوجيل والموجل : حفرة يستنقع فيها الماء ، يمانية .

التالي السابق


الخدمات العلمية