صفحة جزء
وجم

وجم : الوجوم : السكوت على غيظ ، أبو عبيد : إذا اشتد حزنه حتى يمسك عن الطعام ، فهو الواجم ; والواجم : الذي اشتد حزنه حتى أمسك عن الكلام . يقال : ما لي أراك واجما ؟ وفي حديث أبي بكر - رضي الله عنه - : أنه لقي طلحة فقال : ما لي أراك واجما ؟ أي مهتما . والواجم : الذي أسكته الهم ، وعلته الكآبة ، وقيل : الوجوم الحزن . ويقال : لم أجم عنه أي لم أسكت عنه فزعا . والواجم والوجم : العبوس المطرق من شدة الحزن ، وقد وجم يجم وجما ووجوما وأجم على البدل ; حكاها سيبويه . وووجم الشيء وجما ووجوما : كرهه . ووجم الرجل وجما : لكزه ، يمانية . ورجل وجم : رديء . وأوجم الرمل : معظمه ; قال رؤبة :


والحجر والصمان يحبو أوجمه



ووجمة : اسم موضع ; قال كثير :


أجدت خفوفا من جنوب كتانة     إلى وجمة لما اسجهرت حرورها



ابن الأعرابي : الوجم جبل صغير مثل الإرم . ابن شميل : الوجم حجارة مركومة بعضها فوق بعض على رءوس القور والإكام ، وهي أغلظ وأطول في السماء من الأروم ، قال : وحجارتها عظام كحجارة الصيرة والأمرة ، لو اجتمع على حجر ألف رجل لم يحركوه ، وهي أيضا من صنعة عاد ، وأصل الوجم مستدير وأعلاه محدد ، والجماعة الوجوم . قال رؤبة :


وهامة كالصمد بين الأصماد     أو وجم العادي بين الأجماد



الجوهري : والوجم ، بالتحريك ، واحد الأوجام ، وهي علامات وأبنية يهتدى بها في الصحارى . ابن الأعرابي : بيت وجم ، ووجم والأوجام : البيوت ، وهي العظام منها ; قال رؤبة :


لو كان من دون ركام المرتكم     وأرمل الدهنا وصمان الوجم



قال : والوجم الصمان نفسه ، ويجمع أوجاما ; وقال رؤبة :


كأن أوجاما وصخرا صاخرا



ويوم وجيم أي شديد الحر ، وهو بالحاء أيضا ، ويقال : يكون ذلك وجمة أي مسبة . والوجمة مثل الوجبة : وهي الأكلة الواحدة .

التالي السابق


الخدمات العلمية