صفحة جزء
وخز

وخز : الوخز : الشيء القليل من الخضرة في العذق والشيب في الرأس ، وقد وخزه وخزا . وقيل : كل قليل وخز ; قال أبو كاهل اليشكري يشبه ناقته بالعقاب :


لها أشارير من لحم تتمره من الثعالي ووخز من أرانيها

الوخز : شيء منه ليس بالكثير . قال اللحياني : الوخز الخطيئة بعد الخطيئة ، قال أبو منصور : ومعنى الخطيئة القليل بين ظهراني الكثير ; وقال ثعلب : هو الشيء بعد الشيء ، قال : وقالوا هذه أرض بني تميم وفيها وخز من بني عامر أي قليل ; وأنشد :


سوى أن وخزا من كلاب بن     مرة تنزوا إلينا من نقيعة جابر



ووخزه بالرمح والخنجر يخزه وخزا : طعنه طعنا غير نافذ ، وقيل : هو الطعن النافذ في جنب المطعون . وفي الحديث : فإنه وخز إخوانكم من الجن ، الوخز طعن ليس بنافذ . وفي حديث عمرو بن العاص ، وذكر الطاعون فقال : إنما هو وخز من الشيطان ، وفي رواية : رجز . أبو عدنان : الطعن الوخز التبزيغ ; قال : التبزيغ والتغزيب ، واحد غزب وبزغ . يقال : بزغ البيطار الحافر إذا عمد إلى أشاعره بمبضع فوخزه به وخزا خفيفا لا يبلغ العصب فيكون دواء له ; ومنه قول الطرماح :


كبزغ البيطر الثقف رهص الكوادن

وأما فصد عرق الدابة وإخراج الدم منه فيقال له التوديج ; يقال : ودج فرسك وودج حمارك . قال خالد بن جنبة : وخز في سنامها بمبضعه ; قال : والوخز كالنخس يكون من الطعن الخفيف الضعيف ; وقول الشاعر :


قد أعجل القوم     عن حاجاتهم سفر
من وخز جن     بأرض الروم مذكور



يعني بالوخز الطاعون هاهنا . ويقال : إني لأجد في يدي وخزا أي وجعا ; عن ابن الأعرابي . ووخزه الشيب أي خالطه . ويقال : وخزه القتير وخزا ولهزه لهزا بمعنى واحد إذا شمط مواضع من لحيته ; فهو موخوز . قال : وإذا دعي القوم إلى طعام فجاءوا أربعة أربعة قالوا : جاءوا وخزا وخزا ، وإذا جاءوا عصبة قيل : جاءوا أفائج أي فوجا فوجا ; قال سليمان بن المغيرة : قلت للحسن : أرأيت التمر والبسر أنجمع بينهما ؟ قال : لا ، قلت : البسر الذي يكون فيه الوخز ، قال : اقطع ذلك ، الوخز : القليل من الإرطاب : فشبه ما أرطب من البسر في قلته بالوخز .

التالي السابق


الخدمات العلمية