صفحة جزء
وخم

وخم : الوخم ، بالتسكين ، والوخم ، بكسر الخاء والوخيم : الثقيل من الرجال البين الوخامة والوخومة . والجمع وخامى ووخام وأوخام ، وقد وخم وخامة ووخوما . وفي حديث أم زرع : لا مخافة ولا وخامة ، أي لا ثقل فيها . يقال : وخم الطعام إذا ثقل فلم يستمرأ ، فهو وخيم ، قال : وقد تكون الوخامة في المعاني ، يقال : هذا الأمر وخيم العاقبة أي ثقيل رديء . وأرض وخام ووخيم ووخمة ووخمة ووخيمة وموخمة : لا ينجع كلؤها ، وكذلك الوبيل . وطعام وخيم : غير موافق ، وقد وخم وخامة . وتوخمه واستوخمه : لم يستمرئه ولا حمد مغبته . واستوخمت الطعام وتوخمته إذا استوبلته ; قال زهير :


قضوا ما قضوا من أمرهم ثم أوردوا إلى كلأ مستوبل متوخم



ومنه اشتقت التخمة . وشيء وخم أي وبيء . وبلدة وخمة ووخيمة إذا لم يوافق سكنها ، وقد استوخمتها . والتخمة ، بالتحريك : الذي يصيبك من الطعام إذا استوخمته ، تاؤه مبدلة من واو . وفي حديث العرنيين : واستوخموا المدينة أي استثقلوها ولم يوافق هواؤها أبدانهم وفي حديث آخر : فاستوخمنا هذه الأرض . ووخم الرجل ، بالكسر ، أي اتخم ; قال سيبويه : والجمع تخم ، وقد تخم يتخم وتخم واتخم ويتخم . وأتخمه الطعام على أفعله ، وأصله أوخمه ، وأصل التخمة وخمة ، فحولت الواو تاء ، كما قالوا تقاة وأصلها وقاة ، وتولج وأصله وولج . وطعام متخمة ، بالفتح : يتخم منه ، وأصله موخمة لأنهم توهموا التاء أصلية لكثرة الاستعمال . واخمني فوخمته أخمه : كنت أشد تخمة منه ، وقد اتخمت من الطعام وعن الطعام ، والاسم التخمة ، بالتحريك ، كما مضى في وكلة وتكلة ، والجمع تخمات وتخم ، والعامة تقول التخمة ، بالتسكين ; وقد جاء ذلك في شعر أنشده ابن الأعرابي :


وإذا المعدة جاشت فارمها بالمنجنيق     بثلاث من نبيذ ليس بالحلو الرقيق
تهضم التخمة هضما حين تجري في العروق



والوخم : داء كالباسور ، وربما خرج في حياء الناقة عند الولادة فقطع ، وخمت الناقة ، فهي وخمة إذا كان بها ذلك ، قال : ويسمى ذلك الباسور الوذم .

التالي السابق


الخدمات العلمية