صفحة جزء
وزز

وزز : الوزوزة : الخفة والطيش ، ورجل وزواز ووزاوزة : طائش خفيف في مشيه ، والوزوزة أيضا : مقاربة الخطو مع تحريك الجسد ، والوزواز : الذي يوزوز استه إذا مشى يلويها ، والوزوز : خشبة عريضة يجر بها تراب الأرض المرتفعة إلى الأرض المنخفضة ، وهو بالفارسية زوزم ، والوزة البطة ، وجمعها وز ، وهي الإوزة أيضا ، والجمع إوز وإوزون ; قال :


تلقى الإوزين في أكناف دارتها فوضى وبين يديها التين منثور

أي أن هذه المرأة تحضرت فالإوز في دارتها تأكل التين ، وإنما جعل [ ص: 203 ] ذلك علامة التحضر ; لأن التين إنما يكون بالأرياف وهناك تأكله الإوز ، وقال بعضهم : إن قال قائل : ما بالهم قالوا في جمع إوزة إوزون ، بالواو والنون ، وإنما يفعل ذلك في المحذوف نحو ظبة وثبة ، وليست إوزة مما حذف شيء من أصوله ولا هو بمنزلة أرض في أنه بغير هاء ؟ فالجواب أن الأصل في إوزة إوززة ، إفعلة ، ثم إنهم كرهوا اجتماع حرفين متحركين من جنس واحد ; فأسكنوا الأول منهما ونقلوا حركته إلى ما قبله وأدغموه في الذي بعده ، فلما دخل الكلمة هذا الإعلال والتوهين عوضوها منه أي جمعوها بالواو والنون فقالوا : إوزون ; وأنشد الفارسي :


كأن خزا تحتها وقزا     وفرشا محشوة إوزا

إما أن يكون أراد محشوة ريش إوز ، وإما أن يكون أراد الإوز بأعيانها ، وجماعة شخوصها ، والأول أولى ، وأرض موزة : كثيرة الوز ، الليث : الإوز طير الماء ، الواحدة إوزة ، بوزن فعلة ، وينبغي أن يكون المفعلة منها مأوزة ، ولكن من العرب من يحذف الهمزة منها فيصيرها وزة كأنها فعلة ; ومفعلة منها أرض موزة ، ويقال هو البط الجوهري : الوز لغة في الإوز ، وهو من طير الماء ، ورجل إوز : قصير غليظ ، والأنثى إوزة ، وقيل : هو الغليظ اللحيم في غير طول ; وأنشد المفضل :


أمشي الإوزى ومعي رمح سلب

قال : وهو مشي الرجل متوقصا في جانبيه ومشي الفرس النشيط ، وقيل : الإوز الموثق الخلق من الناس والخيل والإبل ; أنشد ابن الأعرابي :


إن كنت ذا بز فإن بزي     سابغة فوق وأى إوز

التالي السابق


الخدمات العلمية