صفحة جزء
وشح

وشح : الوشاح والإشاح على البدل كما يقال وكاف وإكاف ، والوشاح : كله حلي النساء ، كرسان من لؤلؤ وجوهر منظومان مخالف بينهما معطوف أحدهما على الآخر ، تتوشح المرأة به ، ومنه اشتق توشح الرجل بثوبه ، والجمع أوشحة ووشح ووشائح ; قال ابن سيده : وأرى الأخيرة على تقدير الهاء ; قال كثير عزة :


كأن قنا المران تحت خدودها ظباء الملا نيطت عليها الوشائح

ووشحتها توشيحا فتوشحت هي أي لبسته ; وتوشح الرجل بثوبه وبسيفه ، وقد توشحت المرأة واتشحت . الجوهري : الوشاح ينسج من أديم عريضا ويرصع بالجواهر وتشده المرأة بين عاتقيها وكشحيها ; وقول دهلب بن قريع يخاطب ابنا له :


أحب منك موضع الوشحن     وموضع اللبة والقرطن

يعني الوشاح ، وإنما يزيدون هذه النون المشددة في ضرورة الشعر ; وأورده الأزهري :


وموضع الإزار والقفن

وقال : فإنه زاد نونا في الوشح والقفا ، ابن سيده : والتوشح أن يتشح بالثوب ثم يخرج طرفه الذي ألقاه على عاتقه الأيسر من تحت يده اليمنى ، ثم يعقد طرفيهما على صدره ; وقد أشحه الثوب ; قال معقل بن خويلد الهذلي :


أبا معقل إن كنت أشحت حلة     أبا معقل فانظر بنبلك من ترمي

قال أبو منصور : التوشح بالرداء مثل التأبط والاضطباع ، وهو أن يدخل الثوب من تحت يده اليمنى فيلقيه على منكبه الأيسر كما يفعل المحرم ; وكذلك الرجل يتوشح بحمائل سيفه فتقع الحمائل على عاتقه اليسرى وتكون اليمنى مكشوفة ; ومنه قول لبيد في توشحه بلجامه :


ولقد حميت الحي تحمل شكتي     فرط وشاحي إذ غدوت لجامها

أخبر أنه يخرج ربيئة أي طليعة لقومه على راحلته وقد اجتنب إليها فرسه وتوشح بلجامها راكبا راحلته ، فإن أحس بالعدو ألجمها وركبها تحوزا من العدو ، وغاولهم إلى الحي منذرا . وفي الحديث : أنه كان يتوشح بثوبه أي يتغشى به ، والأصل فيه من الوشاح . ومنه حديث عائشة : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتوشحني وينال من رأسي أي يعانقني ويقبلني ، وفي حديث آخر : لا عدمت رجلا وشحك هذا الوشاح أي ضربك هذه الضربة في موضع الوشاح ; ومنه حديث المرأة السوداء :


ويوم الوشاح من تعاجيب ربنا     ألا إنه من بلدة الكفر نجاني

[ ص: 217 ] قال ابن الأثير : كان لقوم وشاح ففقدوه فاتهموها به ، وكانت الحدأة أخذته فألقته إليهم ; وفيه كان للنبي - صلى الله عليه وسلم - درع تسمى ذات الوشاح . ابن سيده : والوشاح والوشاحة السيف مثل إزار وإزارة ; قال أبو كبير الهذلي :


مستشعر تحت الرداء وشاحة     عضبا غموص الحد غير مفلل

والوشاح : القوس . والموشحة من الظباء والشاء والطير : التي لها طرتان من جانبيها ; قال :


أو الأدم الموشحة العواطي     بأيديهن من سلم النعاف

والوشحاء من المعز : السوداء الموشحة ببياض . وديك موشح إذا كان له خطتان كالوشاح ; قال الطرماح :


ونبه ذا العفاء الموشح

وثوب موشح : وذلك لوشي فيه ، حكاه ابن سيده ; عن اللحياني . ووشحى : موضع ; قال :


صبحن من وشحى قليبا سكا

ودارة وشحاء : موضع هنالك ; عن كراع . وواشح : قبيلة من اليمن .

التالي السابق


الخدمات العلمية