صفحة جزء
وشك

وشك : الوشيك : السريع . أمر وشيك : سريع ، وشك وشاكة ووشك وأوشك ، وقال بعضهم : يوشك أن يكون كذا وكذا ، ويوشك أن يكون الأمر ، ويوشك الأمر أن يكون ، ولا يقال أوشك ولا يوشك ، وقال بعضهم : أوشك الأمر أن يكون ; أنشد ثعلب :


ولو سئل الناس التراب لأوشكوا إذا قيل هاتوا أن يملوا ويمنعوا

وقوله أنشده ابن جني :


ما كنت أخشى أن يبيتوا أشك ذا

إنما أراد : وشك ذا ، فأبدل الهمزة من الواو . ووشكان ما يكون ذاك ، ووشكان ووشكان ، والنون مفتوحة في كل وجه ، وكذلك سرعان ما يكون ذاك وسرعان وسرعان أي سرع ، كل ذلك اسم للفعل كهيهات . التهذيب : لوشكان ما كان ذلك أي لسرعان ; وأنشد :


أتقتلهم طورا وتنكح فيهم     لوشكان هذا والدماء تصبب

ومن أمثالهم : لوشكان ذا إهالة ; يضرب مثلا للشيء يأتي قبل حينه ; وشكان مصدر في هذا الموضع . ووشك البين : سرعة الفراق . ووشك الفراق ووشكه ووشكانه ووشكانه : سرعته . وقالوا : وشكان ذا خروجا أي عجلان ; وأنشد ابن بري :


أوشكان ما عنيتم وشمتم     بإخوانكم والعز لم يتجمع

وقد أوشك الخروج ، وأوشك فلان خروجا . وقولهم : وشك ذا خروجا ، بالضم ، يوشك وشكا أي سرع . وعجبت من وشك ذلك الأمر ووشك ذلك الأمر ، بضم الواو ، ومن وشكان ذلك الأمر ووشكان ذلك الأمر أي من سرعته ; عن يعقوب . وخرج وشيكا أي سريعا ; قال ابن بري : ومنه قول حسان :


لتسمعن وشيكا في ديارهم     الله أكبر يا ثارات عثمانا

وقد أوشك فلان يوشك إيشاكا أي أسرع السير ; ومنه قولهم : يوشك أن يكون كذا ; قال جرير يهجو العباس بن يزيد الكندي :


إذا جهل الشقي ولم يقدر     ببعض الأمر أوشك أن يصابا

قال ابن بري : ومنه قول الكلحبة :


إذا المرء لم يغش الكريهة أوشكت     حبال الهوينا بالفتى أن تقطعا

قال : وقد يأتي يوشك مستعملا بعدها الاسم ، والأكثر أن يكون الذي بعدها أن والفعل ، وذلك نحو قول حسان :


من خمر بيسان تخيرتها     ترياقة توشك فتر العظام

ويروى : تسرع فتر العظام . وقد تكرر في الحديث يوشك أن يكون كذا وكذا أي يقرب ويدنو ويسرع . ومنه حديث عائشة - رضي الله عنها - : يوشك منه الفيئة أي يسرع الرجوع فيه . والوشيك : السريع والقريب ، والعامة تقول يوشك ، بفتح الشين ، وهي لغة رديئة . وقال أبو يوسف : واشك يواشك وشاكا مثل أوشك ، يقال : إنه مواشك مستعجل أي مسارع . وقال أحمد بن يحيى ثعلب : هذا يقال بهذا اللفظ ، ولا يقال منه واشك . وناقة مواشكة : سريعة ، وقد أوشكت ، وهي الحثة في العدو والسير ، والاسم الوشاك . أبو عبيدة : فرس مواشك والأنثى مواشكة : سرعة النجاء والخفة ; قال عبد الله بن عنمة يرثي بسطام بن قيس :


حقيبة سرجه بدن ودرع     وتحمله مواشكة دئول

التالي السابق


الخدمات العلمية