صفحة جزء
وصب

وصب : الوصب : الوجع والمرض . والجمع أوصاب . ووصب يوصب وصبا ، فهو وصب . وتوصب ، ووصب ، وأوصب ، وأوصبه الله ، فهو موصب . والموصب ، بالتشديد : الكثير الأوجاع . وفي حديث عائشة : أنا وصبت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أي مرضته في وصبه الوصب : دوام الوجع ولزومه ، كمرضته من المرض أي دبرته في مرضه ، وقد يطلق الوصب على التعب والفتور في البدن . وفي حديث فارعة ، أخت أمية ، قالت له : هل تجد شيئا ؟ قال : لا إلا توصيبا أي فتورا ; وقال رؤبة :


بي والبلى أنكر تيك الأوصاب

الأوصاب : الأسقام ، الواحد وصب . ورجل وصب من قوم وصابى ووصاب . وأوصبه الداء وأوبر عليه : ثابر . والوصوب : ديمومة الشيء . ووصب يصب وصوبا ، وأوصب : دام . وفي التنزيل العزيز : وله الدين واصبا ; قال أبو إسحاق قيل في معناه : دائبا أي طاعته دائمة واجبة أبدا ; قال ويجوز ، والله أعلم ، أن يكون : وله الدين واصبا أي له الدين والطاعة رضي العبد بما يؤمر به أو لم يرض به ، سهل عليه أو لم يسهل ، فله الدين وإن كان فيه الوصب . والوصب : شدة التعب . وفيه : بعذاب واصب أي دائم ثابت ، وقيل : موجع ; قال مليح :


تنبه لبرق آخر الليل موصب     رفيع السنا يبدو لنا ثم ينضب

أي دائم . وقال أبو حنيفة : وصب الشحم دام ، وهو محمول على ذلك . وأوصبت الناقة الشحم : ثبت شحمها ، وكانت مع ذلك باقية السمن . ويقال : واظب على الشيء ، وواصب عليه إذا ثابر عليه . يقال : وصب الرجل على الأمر إذا واظب عليه ; وأوصب القوم على الشيء إذا ثابروا عليه ; ووصب الرجل في ماله وعلى ماله يصب ، كوعد يعد ، وهو القياس ، ووصب يصب ، بكسر الصاد ، فيهما جميعا نادر ، إذا لزمه وأحسن القيام عليه ; كلاهما عن كراع ، وقدم النادر على القياس ، ولم يذكر اللغويون وصب يصب مع ما حكوا من وثق يثق ، وومق يمق ، ووفق يفق ، وسائره . وفلاة واصبة : بعيدة لا غاية لها من بعدها . ومفازة واصبة : بعيدة لا غاية لها .

التالي السابق


الخدمات العلمية