صفحة جزء
وصد

وصد : الوصيد : فناء الدار والبيت . قال الله - عز وجل - : وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد ; قال الفراء : الوصيد والأصيد لغتان مثل الوكاف والإكاف ، وهما الفناء ، قال : قال ذلك يونس والأخفش . والوصيدة : بيت يتخذ من الحجارة للمال في الجبال . والوصاد : المطبق . وأوصد الباب وآصده : أغلقه ، فهو موصد ، مثل أوجعه ، فهو موجع . وفي حديث أصحاب الغار : فوقع الجبل على باب الكهف فأوصده أي سده ، من أوصدت الباب إذا أغلقته ، ويروى : فأوطده ، بالطاء ، وسيأتي ذكره . وأوصد القدر : أطبقها ، والاسم منهما جميعا الوصاد ، حكاه اللحياني . وقوله - عز وجل - : إنها عليهم مؤصدة ، وقرئ موصدة ، بغير همز . قال أبو عبيدة : آصدت وأوصدت إذا أطبقت ، ومعنى مؤصدة أي مطبقة عليهم . وقال الليث : الإصاد والأصيد هما بمنزلة المطبق . يقال : أطبق عليهم الأصاد والوصاد والأصيدة . والوصيدة كالحظيرة تتخذ للمال إلا أنها من الحجارة والحظيرة من الغصنة . تقول منه : استوصدت في الجبل إذا اتخذت الوصيدة . والموصد : الخدر ; أنشد ثعلب :


وعلقت ليلى وهي ذات موصد ولم يبد للأتراب من ثديها حجم

ووصد النساج بعض الخيط في بعض وصدا ووصده : أدخل اللحمة في السدى . والوصاد : الحائك . وفي النوادر : وصدت بالمكان أصد ، ووتدت أتد إذا ثبت . ويقال : وصد الشيء ووصب أي ثبت ، فهو واصد وواصب ، ومثله الصيهد . والصيهب : الحر الشديد . والوصيد : النبات المتقارب الأصول . ووصده : أغراه ; وأوصد الكلب بالصيد كذلك . والتوصيد : التحذير ; وقوله أنشده يعقوب :


ومرهق سال إمتاعا بوصدته     لم يستعن وحوامي الموت تغشاه

قال ابن سيده : لم يفسره . قال : وعندي أنه إنما عنى به خبنة سراويله ، أو غير ذلك منها ، وقوله لم يستعن أي لم يحلق عانته .

التالي السابق


الخدمات العلمية