صفحة جزء
وضح

وضح : الوضح : بياض الصبح والقمر والبرص والغرة والتحجيل في القوائم وغير ذلك من الألوان . التهذيب : الوضح بياض الصبح ; قال الأعشى :


إذ أتتكم شيبان في وضح الص بح بكبش ترى له قداما

والعرب تسمي النهار الوضاح ، والليل الدهمان ; وبكر الوضاح : صلاة الغداة ، وثني دهمان : العشاء الآخرة ; قال الراجز :


لو قست ما بين مناحي سباح


لثني دهمان وبكر الوضاح


لقست مرتا مسبطر الأبداح

سباح : بعيره . والأبداح : جوانبه . والوضح : بياض غالب في ألوان الشاء قد فشا في جميع جسدها ، والجمع أوضاح ; وفي التهذيب : في الصدر والظهر والوجه ، يقال له : توضيح شديد ، وقد توضح . ويقال : بالفرس وضح إذا كانت به شية ، وقد يكنى به عن البرص ، ومنه قيل لجذيمة الأبرش : الوضاح ; وفي الحديث : جاءه رجل بكفه وضح أي برص . وقد وضح الشيء يضح وضوحا وضحة واتضح : أي بان ، وهو واضح ووضاح . وأوضح وتوضح ظهر ; قال أبو ذؤيب :


وأغبر لا يجتازه متوضح الر     جال كفرق العامري يلوح

أراد بالمتوضح من الرجال : الذي يظهر نفسه في الطريق ولا يدخل في الخمر . ووضحه هو وأوضحه وأوضح عنه وتوضح الطريق أي استبان . والوضح : الضوء والبياض . وفي الحديث : أنه كان يرفع يديه في السجود حتى يبين وضح إبطيه أي البياض الذي تحتهما ، وذلك للمبالغة في رفعهما وتجافيهما عن الجنبين . والوضح : البياض من كل شيء ; ومنه حديث عمر : صوموا من الوضح إلى الوضح أي من الضوء إلى الضوء ; وقيل : من الهلال إلى الهلال ; قال ابن الأثير : وهو الوجه ; لأن سياق الحديث يدل عليه ، وتمامه : فإن خفي عليكم فأتموا العدة ثلاثين يوما ; وفي الحديث : غيروا الوضح أي الشيب يعني اخضبوه . والواضحة : الأسنان التي تبدو عند الضحك ، صفة غالبة ; وأنشد :


كل خليل كنت صافيته     لا ترك الله له واضحه


كلهم أروغ من ثعلب     ما أشبه الليلة بالبارحه

وفي الحديث : حتى ما أوضحوا بضاحكة ، أي ما طلعوا بضاحكة ، ولا أبدوها ، وهي إحدى ضواحك الإنسان التي تبدو عند الضحك . وإنه لواضح الجبين إذا ابيض وحسن ولم يكن غليظا كثير اللحم . ورجل وضاح : حسن الوجه أبيض بسام . والوضاح : الرجل الأبيض اللون الحسنه . وأوضح الرجل والمرأة : ولد لهما أولاد وضح بيض ; وقال ثعلب : هو منك أدنى واضحة إذا وضح لك ، وظهر حتى كأنه مبيض . ورجل واضح الحسب ووضاحه : ظاهره نقيه مبيضه ، على المثل . ودرهم وضح : نقي أبيض على النسب . والوضح : الدرهم الصحيح . والأوضاح : حلي من الدراهم الصحاح . وحكى ابن الأعرابي : أعطيته دراهم أوضاحا ، كأنها ألبان شول رعت بدكداك مالك ; مالك : رمل بعينه ، وقلما ترعى الإبل هنالك إلا الحلي وهو [ ص: 229 ] أبيض ، فشبه الدراهم في بياضها بألبان الإبل التي لا ترعى إلا الحلي . ووضح القدم : بياض أخمصه ; وقال الجميح :


والشوك في وضح الرجلين مركوز

وقال النضر : المتوضح والواضح من الإبل الأبيض ، وليس بالشديد البياض ، أشد بياضا من الأعيص والأصهب ، وهو المتوضح الأقراب ; وأنشد :


متوضح الأقراب فيه شهلة     شنج اليدين تخاله مشكولا

والأواضح : الأيام البيض ، إما أن يكون جمع الواضح فتكون الهمزة بدلا من الواو الأولى لاجتماع الواوين ، وإما أن يكون جمع الأوضح . وفي الحديث : أنه - صلى الله عليه وسلم - أمر بصيام الأواضح ; حكاه الهروي في الغريبين . قال ابن الأثير : وفي الحديث أمر بصيام الأواضح ، يريد أيام الليالي الأواضح ، أي البيض جمع واضحة ، وهي ثالث عشر ورابع عشر وخامس عشر ، والأصل وواضح فقلبت الواو الأولى همزة . والواضحة من الشجاج : التي تبدي وضح العظم ; ابن سيده : والموضحة من الشجاج التي بلغت العظم فأوضحت عنه ; وقيل : هي التي تقشر الجلدة التي بين اللحم والعظم أو تشقها حتى يبدو وضح العظم ، وهي التي يكون فيها القصاص خاصة ، لأنه ليس من الشجاج شيء له حد ينتهي إليه سواها ، وأما غيرها من الشجاج ففيها ديتها ، وذكر الموضحة في أحاديث كثيرة ، وهي التي تبدي العظم أي بياضه ، قال : والجمع المواضح ; والتي فرض فيها خمس من الإبل : هي ما كان منها في الرأس والوجه ، فأما الموضحة في غيرهما ففيها الحكومة ، ويقال للنعم : وضيحة ووضائح ; ومنه قول أبي وجزة :


لقومي إذ قومي جميع نواهم     وإذ أنا في حي كثير الوضائح

والوضح : اللبن ; قال أبو ذؤيب الهذلي :


عقوا بسهم فلم يشعر به أحد     ثم استفاءوا وقالوا حبذا الوضح

أي قالوا : اللبن أحب إلينا من القود ، فأخبر أنهم آثروا إبل الدية وألبانها على دم قاتل صاحبهم ; قال ابن سيده : وأراه سمي بذلك لبياضه ; وقيل : الوضح من اللبن ما لم يمذق ; ويقال : كثر الوضح عند بني فلان إذا كثرت ألبان نعمهم . أبو زيد : من أين وضح الراكب ؟ أي من أين بدا ؟ وقال غيره : من أين أوضح ، بالألف . ابن سيده : وضح الراكب طلع . ومن أين أوضحت ، بالألف ، أي من أين خرجت ; عن ابن الأعرابي ; التهذيب : من أين أوضح الراكب ، ومن أين أوضع ، ومن أين بدا وضحك ؟ وأوضحت قوما : رأيتهم . واستوضح عن الأمر : بحث . أبو عمرو : استوضحت الشيء واستشرفته واستكففته وذلك إذا وضعت يدك على عينيك في الشمس تنظر هل تراه ، توقي بكفك عينك شعاع الشمس ; يقال : استوضح عنه يا فلان . واستوضحت الأمر والكلام إذا سألته أن يوضحه لك . ووضح الطريق : محجته ووسطه . والواضح : ضد الخامل لوضوح حاله وظهور فضله ; عن السعدي . والوضح : حلي من فضة ، والجمع أوضاح ، سميت بذلك لبياضها ، واحدها وضح ; وفي الحديث : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أقاد من يهودي قتل جويرية على أوضاح لها ; وقيل : الوضح الخلخال ، فخص . والوضح : الكواكب الخنس إذا اجتمعت مع الكواكب المضيئة من كواكب المنازل ; الليث : إذا اجتمعت الكواكب الخنس مع الكواكب المضيئة من كواكب المنازل سمين جميعا الوضح ; اللحياني : يقال فيها أوضاح من الناس وأوباش وأسقاط يعني جماعات من قبائل شتى ; قالوا : ولم يسمع لهذه الحروف بواحد . قال الأصمعي : يقال في الأرض أوضاح من كلإ إذا كان فيها شيء قد ابيض ; قال الأزهري : وأكثر ما سمعتهم يذكرون الوضح في الكلإ للنصي والصليان الصيفي الذي لم يأت عليه عام ويسود . ووضح الطريفة من الكلإ : صغارها ; وقال أبو حنيفة : هو ما ابيض ، منها والجمع أوضاح ; قال ابن أحمر ووصف إبلا :


تتبع أوضاحا بسرة يذبل     وترعى هشيما من حليمة باليا

وقال مرة : هي بقايا الحلي والصليان لا تكون إلا من ذلك . ورأيت أوضاحا أي فرقا قليلة ههنا وههنا ، لا واحد لها . وتوضح : موضع معروف . وفي حديث المبعث : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يلعب وهو صغير مع الغلمان بعظم وضاح ; وهي لعبة لصبيان الأعراب يعمدون إلى عظم أبيض فيرمونه في ظلمة الليل ، ثم يتفرقون في طلبه ، فمن وجده منهم فله القمر ; قال : ورأيت الصبيان يصغرونه فيقولون عظيم وضاح ; قال : وأنشدني بعضهم :


عظيم وضاح ضحن الليله     لا تضحن بعدها من ليله

قوله : ضحن أمر من وضح يضح ، بتثقيل النون المؤكدة ، ومعناه أظهرن كما تقول من الوصل : صلن . ووضاح : فعال من الوضوح ، الظهور .

التالي السابق


الخدمات العلمية