صفحة جزء
وضم

وضم : الوضم : كل شيء يوضع عليه اللحم من خشب أو بارية يوقى به من الأرض ; قال أبو زغبة الخزرجي ، وقيل : هو للحطم القيسي ، وقيل : هو لرشيد بن رميض العنزي :


لست براعي إبل ولا غنم ولا بجزار على ظهر وضم

ومثله قول الآخر :


وفتيان صدق حسان الوجو     ه لا يجدون لشيء ألم


من آل المغيرة لا يشهدو     ن عند المجازر لحم الوضم

والجمع أوضام . وفي المثل : إن العين تدني الرجال من أكفانها ، والإبل من أوضامها . وأوضم اللحم وأوضم له : وضعه على الوضم . ووضمه يضمه وضما : عمل له وضما ، وفي الصحاح : وضعه على الوضم . وتركهم لحما على وضم : أوقع بهم فذللهم وأوجعهم . والوضم : ما وضع عليه الطعام فأكل ; قال رؤبة :


دقا كدق الوضم المرفوش

وفي حديث عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أنه قال : إنما النساء لحم على وضم إلا ما ذب عنه ; قال أبو عبيد : قال الأصمعي الوضم الخشبة أو البارية التي يوضع عليها اللحم ، يقول : فهن في الضعف مثل ذلك اللحم لا يمتنع من أحد إلا أن يذب عنه ويدفع ; قال أبو منصور : إنما خص اللحم الذي على الوضم وشبه النساء به ; لأن من عادة العرب في باديتها إذا نحر بعير لجماعة الحي يقتسمونه أن يقلعوا شجرا كثيرا ويوضم بعضه على بعض ، ويعضى اللحم ويوضع عليه ، ثم يلقى لحمه عن عراقه ويقطع على الوضم هبرا للقسم ، وتؤجج نار ، فإذا سقط جمرها اشتوى من شاء من الحي شواءة بعد أخرى على جمر النار ، لا يمنع أحد من ذلك ، فإذا وقعت فيه المقاسم وحاز كل شريك في الجزور مقسمه حوله عن الوضم إلى بيته ولم يعرض له أحد ، فشبه النساء وقلة امتناعهن على طلابهن باللحم ما دام على الوضم . قال الكسائي : إذا عملت له وضما قلت وضمته أضمه ، فإذا وضعت اللحم عليه قلت أوضمته . والوضيمة : طعام المأتم ، والوضيمة ، مثل الوثيمة : الكلأ المجتمع . والوضيمة : القوم ينزلون على القوم وهم قليل فيحسنون إليهم ويكرمونهم . الجوهري : قال ابن الأعرابي الوضمة والوضيمة صرم من الناس يكون فيه مائتا إنسان أو ثلاثمائة . والوضيمة : القوم يقل عددهم فينزلون على قوم ; قال ابن بري : ومنه قول ابن أباق الدبيري :


أتتني من بني كعب بن عمرو     وضيمتهم لكيما يسألوني

ووضم بنو فلان على بني فلان إذا حلوا عليهم . ووضم القوم وضوما : تجمعوا وتقاربوا . والقوم وضمة واحدة ، بالتسكين ، أي جماعة متقاربة . وهم في وضمة من الناس أي جماعة . وإن في جفيره لوضمة من نبل أي جماعة . واستوضمت الرجل إذا ظلمته واستضمته . وتوضم الرجل المرأة إذا وقع عليها . وقال أبو الخطاب الأخفش : الوضيم ما بين الوسطى والبنصر . والأوضم : موضع .

التالي السابق


الخدمات العلمية