وضن
وضن : وضن الشيء وضنا فهو موضون ووضين : ثنى بعضه على بعض وضاعفه . ويقال : وضن فلان الحجر والآجر بعضه على بعض إذا أشرجه ، فهو موضون . والوضن : نسج السرير وأشباهه بالجوهر والثياب ، وهو موضون .
شمر : الموضونة الدرع المنسوجة . وقال بعضهم : درع موضونة مقاربة في النسج ، مثل مرضونة ، مداخلة الحلق بعضها في بعض . وقال رجل من العرب لامرأته : ضنيه يعني متاع البيت أي قاربي بعضه من بعض ، وقيل : الوضن النضد . وسرير موضون : مضاعف النسج . وفي التنزيل العزيز :
على سرر موضونة ; الموضونة : المنسوجة أي منسوجة بالدر والجوهر ، بعضها مداخل في بعض . ودرع موضونة : مضاعفة النسج ; قال
الأعشى :
ومن نسج داود موضونة يساق بها الحي عيرا فعيرا
والموضونة : الدرع المنسوجة ، ويقال : المنسوجة بالجواهر ، توضن حلق الدرع بعضها في بعض مضاعفة . والوضنة : الكرسي المنسوج . والوضين : بطان عريض منسوج من سيور أو شعر . التهذيب : إنما سمت العرب وضين الناقة وضينا لأنه منسوج ; قال
حميد :
على مصلخم ما يكاد جسيمه يمد بعطفيه الوضين المسمما
والمسمم : المزين بالسموم ، وهي خرز .
الجوهري : الوضين للهودج بمنزلة البطان للقتب ، والتصدير للرحل ، والحزام للسرج ، وهما كالنسع إلا أنهما من السيور إذا نسج نساجة بعضها على بعض ، والجمع وضن ; وقال
المثقب العبدي :
تقول إذا درأت لها وضيني أهذا دأبه أبدا وديني
قال
أبو عبيدة : وضين في موضع موضون مثل قتيل في موضع مقتول ، تقول منه : وضنت النسع أضنه وضنا إذا نسجته . وفي حديث
علي - عليه السلام - : إنك لقلق الوضين ; الوضين : بطان منسوج بعضه على بعض يشد به الرحل على البعير ، أراد أنه سريع الحركة ، يصفه بالخفة وقلة الثبات كالحزام إذا كان رخوا . وقال
ابن جبلة : لا يكون الوضين إلا من جلد ، وإن لم يكن من جلد فهو غرضة ، وقيل : الوضين يصلح للرحل والهودج ، والبطان للقتب خاصة .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : التوضن التحبب ، والتوضن التذلل ;
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : أنشد
أبو عبيدة شاهدا على أن الوضين بمعنى الموضون قوله :
إليك تعدو قلقا وضينها معترضا في بطنها جنينها
[ ص: 234 ] مخالفا دين النصارى دينها
أراد دينه ; لأن الناقة لا دين لها ، قال : وهذه الأبيات يروى أن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنشدها لما اندفع من جمع ، ووردت في حديثه . أراد أنها قد هزلت ودقت للسير عليها ; قال
ابن الأثير : أخرجه
الهروي nindex.php?page=showalam&ids=14423والزمخشري عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في المعجم عن
سالم عن أبيه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=hadith&LINKID=2011580أفاض من عرفات وهو يقول :
إليك تعدو قلقا وضينها
والميضنة : كالجوالق تتخذ من خوص ، والجمع مواضين .