صفحة جزء
وطد

وطد وطد الشيء يطده وطدا وطدة ، فهو موطود ووطيد : أثبته وثقله ، والتوطيد مثله ; وقال يصف قوما بكثرة العدد :


وهم يطدون الأرض لولاهم ارتمت بمن فوقها من ذي بيان وأعجما

وتوطد أي تثبت . والواطد : الثابت ، والطادي مقلوب منه ; المحكم : وأنشد ابن دريد قال وأحسبه لكذاب بني الحرماز :


وأس مجد ثابت وطيد     نال السماء درعها المديد

وقد اتطد ووطد له عنده منزلة : مهدها . وله عنده وطيدة أي منزلة ثابتة ; عن يعقوب . ووطد الأرض : ردمها لتصلب . والميطدة : خشبة يوطد بها المكان من أساس بناء أو غيره ليصلب ، وقيل : الميطدة خشبة يمسك بها المثقب . والوطائد : قواعد البنيان . ووطد الشيء وطدا : دام ورسا . وفي حديث ابن مسعود : أن زياد بن عدي أتاه فوطده إلى الأرض ، وكان رجلا مجبولا ، فقال عبد الله : اعل عني ، فقال : لا ، حتى تخبرني متى يهلك الرجل وهو يعلم ، قال : إذا كان عليه إمام إن أطاعه أكفره ، وإن عصاه قتله . قال أبو عمرو : الوطد غمزك الشيء إلى الشيء وإثباتك إياه ; يقال منه : وطدته أطده وطدا إذا وطئته وغمزته وأثبته ، فهو موطود ; قال الشماخ :


فالحق ببجلة ناسبهم وكن معهم     حتى يعيروك مجدا غير موطود

قال ابن الأثير : قوله في الحديث فوطده إلى الأرض أي غمزه فيها وأثبته عليها ومنعه من الحركة . ويقال : وطدت الأرض أطدها إذا دستها لتتصلب ; ومنه حديث البراء بن مالك : قال يوم اليمامة لخالد بن الوليد : طدني إليك أي ضمني إليك واغمزني . ووطده إلى الأرض : مثل رهصه وغمزه إلى الأرض . والطادي : الثابت من وطد يطد فقلب من فاعل إلى عالف ; قال القطامي :


ما اعتاد حب سليمى حين معتاد     ولا تقضى بواقي دينها الطادي

قال أبو عبيد : يراد به الواطد فأخر الواو وقلبها ألفا . ويقال : وطد الله للسلطان ملكه وأطده إذا ثبته . الفراء : طاد إذا ثبت ، وداط إذا حمق ، ووطد إذا حمق ، ووطد إذا سار . وقد وطدت على باب الغار الصخر إذا سددته به ونضدته عليه . وفي حديث أصحاب الغار : فوقع الجبل على باب الكهف فأوطده أي سده بالهدم ; قال ابن الأثير : هكذا روي وإنما يقال وطده ، قال : ولعله لغة ، وقد روي فأوصده ، بالصاد ، وقد تقدم .

التالي السابق


الخدمات العلمية