صفحة جزء
وعث

وعث : الوعث : المكان السهل الكثير الدهس تغيب فيه الأقدام . قال ابن سيده : الوعث من الرمل ما غابت فيه الأرجل والأخفاف ; وقيل : الوعث من الرمل ما ليس بكثير جدا ; وقيل : المكان اللين ; أنشد ثعلب :


ومن عاقر تنفي الألأ سراتها عذارين من جرداء وعث خصورها

رفع خصورها بوعث لأنه في معنى لين ، فكأنه قال : لين خصورها ، والجمع وعث ووعوث . وحكى الأزهري عن خالد بن كلثوم : الوعثاء ما غابت فيه الحوافر والأخفاف من الرمل الرقيق ، والدهاس من الحصى الصغار وشبهه . قال : وقال أبو زيد : يقال طريق وعث في طرق وعوث . ويقال : الوعث رقة التراب ورخاوة الأرض تغيب فيه قوائم الدواب ; ونقا موعث إذا كان كذلك . وقال الأصمعي : الوعث كل لين سهل . وحكى الفراء عن أبي قطري : أرض وعثة ووعثة ، وقد وعثت وعثا ، وقال غيره : وعوثة ووعاثة . قال ابن [ ص: 241 ] سيده : وعث الطريق وعثا ووعثا ووعث وعوثة ، كلاهما : لان فصار كالوعث . وأوعث : وقع في الوعث . وأوعثوا : وقعوا في الوعث ; وأوعث البعير ; قال رؤبة :


ليس طريق خيره بالأوعث

وامرأة وعثة : كثيرة اللحم كأن الأصابع تسوخ فيها من لينها وكثرة لحمها . قال ابن سيده : ومرة وعثة الأرداف : لينتها ; فأما قول رؤبة :


ومن هواي الرجح الأثائث     تميلها أعجازها الأواعث

فقد يكون جمع وعثا على غير قياس ، وقد يكون جمع وعثاء على أوعث ، ثم جمع أوعثا على أواعث . قال : والوعثاء كالوعث ; وقالوا :


على ما خيلت وعث القصيم

إذا أمرته بركوب الأمر على ما فيه ، وهو مثل . ووعثاء السفر : مشقته وشدته . وروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه إذا كان سافر سفرا قال : اللهم إنا نعوذ بك من وعثاء السفر ، وكآبة المنقلب أي شدته ومشقته ; قال أبو عبيد : هو شدة النصب والمشقة ، وكذلك هو في المآثم ، قال الكميت يذكر قضاعة وانتسابهم إلى اليمن :


وابن ابنها منا ومنكم وبعلها     خزيمة والأرحام وعثاء حوبها

يقول : إن قطيعة الرحم مأثم شديد ، وإنما أصل الوعثاء من الوعث ، وهو الدهس معا الرمال الرقيقة ، والمشي يشتد فيه على صاحبه ، فجعل مثلا لكل ما يشق على صاحبه . وفي الحديث : مثل الرزق كمثل حائط له باب ، فما حول الباب سهولة ، وما حول الحائط وعث ووعر . وفي حديث أم زرع : على رأس قور وعث . والوعوث : الشدة والشر ; قال صخر الغي :


يحرض قومه كي يقتلوني     على المزني إذا كثر الوعوث

ويقال للعظم المكسور الموقور : وعث ورجل موعوث : ناقص الحسب . وأوعث فلان إيعاثا إذا خلط . والوعث : فساد الأمر واختلاطه ، ويجمع على وعوث . وأوعث في ماله ، وأقعث في ماله ، وطأطأ الركض في ماله : أسرف فيه . وقالالأزهري في ترجمة وعث : تقول وعثته عن كذا وعوثته أي صرفته .

التالي السابق


الخدمات العلمية