صفحة جزء
[ تنأ ]

تنأ : تنأ بالمكان يتنأ : أقام وقطن . قال ثعلب : وبه سمي التانئ من ذلك ، قال ابن سيده : وهذا من أقبح الغلط إن صح عنه ، وخليق أن يصح لأنه قد ثبت في أماليه ونوادره . وفي حديث عمر : ابن السبيل أحق بالماء من التانئ عليه . أراد أن ابن السبيل ، إذا مر بركية عليها قوم يسقون منها نعمهم ، وهم مقيمون عليها ، فابن السبيل مارا أحق بالماء منهم ، يبدأ به فيسقى وظهره لأنه سائر ، وهم مقيمون ، ولا يفوتهم السقي ، ولا يعجلهم السفر والمسير . وفي حديث ابن سيرين : ليس للتانئة شيء ، يريد أن المقيمين في البلاد الذين لا ينفرون مع الغزاة ، ليس لهم في الفيء نصيب ، ويريد بالتانئة الجماعة منهم ، وإن كان اللفظ مفردا ، وإنما التأنيث أجاز إطلاقه على الجماعة . وفي الحديث : " من تنأ في أرض العجم ، فعمل نيروزهم ومهرجانهم حشر معهم " . وتنأ فهو تانئ : إذا أقام في البلد وغيره . الجوهري : وهم تناء البلد ، والاسم التناءة . وقالوا : تنا في المكان فأبدلوا فظنه قوم لغة ، وهو خطأ . الأزهري : تنخ بالمكان وتنأ ، فهو تانخ وتانئ أي : مقيم .

التالي السابق


الخدمات العلمية