صفحة جزء
وعع

وعع : خطيب وعوع : محسن ; قالت الخنساء :


هو القرم واللسن الوعوع

وربما سمي الجبان وعوعا . قال الأزهري : تقول خطيب وعوع نعت حسن ، ورجل مهذار وعواع نعت قبيح ; قال :


نكس من القوم ووعواع وعي

والوعوعة : من أصوات الكلاب وبنات آوى . ووعوع الكلب والذئب وعوعة ووعواعا : عوى وصوت ، ولا يجوز كسر الواو في وعواع كراهية للكسرة فيها ، وقد يقال ذلك في غير الكلب والذئب . وحكى الأزهري عن الليث قال : يضاعف في الحكاية فيقال وعوع الكلب وعوعة ، والمصدر الوعوعة والوعواع ، قال : ولا يكسر واو الوعواع كما يكسر الزاي من الزلزال ونحوه كراهية الكسر في الواو ; قال : وكذلك حكاية اليعيعة واليعياع من فعال الصبيان إذا رمى أحدهم الشيء إلى صبي آخر ; لأن الياء خلقتها الكسر ، فيستقبحون الواو بين كسرتين والواو خلقتها الضم ، فيستقبحون التقاء كسرة وضمة فلا تجدهما في كلام العرب في أصل البناء ; والوعواع : الصوت والجلبة ; قال الشاعر :


تسمع للمرء به وعواعا

وقال المسيب :


يأتي على القوم الكثير سلاحهم     فيبيت منه القوم في وعواع

والوعواع : الديدبان يكون واحدا وجمعا . الأصمعي : الديدبان يقال له الوعوع . والوعاوع : الأشداء ، وأول من يغيث . قال ابن سيده : والوعواع أول من يغيث من المقاتلة ، وقيل : الوعواع الجماعة [ ص: 244 ] من الناس ; قال أبو زبيد يصف الأسد :


وعاث في كبة الوعواع والعير

ونسب الأزهري هذا الشعر لأبي ذؤيب . وفي حديث علي : وأنتم تنفرون عنه نفور المعزى من وعوعة الأسد أي صوته . ووعواع الناس : ضجتهم . الأزهري : الوعاوع الأجرياء ; قال أبو كبير :


لا يجفلون عن المضاف إذا رأوا     أولى الوعاوع كالغطاط المقبل

قال ابن سيده : أراد وعاويع فحذف الياء للضرورة كقوله :


قد أنكرت ساداتها الروائسا     والبكرات الفسج العطامسا

والوعوع : الرجل الضعيف ; وحكى ابن سيده عن الأصمعي : الوعاوع أصوات الناس إذا حملوا . ويقال للقوم إذا وعوعوا : وعاوع أيضا ; وقال ساعدة الهذلي :


ستنصر أفناء عمرو وكاهل     إذا غزا منهم غزي وعاوع

والوعوع والوعواع : ابن آوى . والوعواع : موضع .

التالي السابق


الخدمات العلمية