صفحة جزء
وعق

وعق : رجل وعقة لعقة : نكد لئيم الخلق . ويقال وعقة أيضا ، وقد توعق واستوعق ، والاسم الوعق والوعقة . ورجل وعق لعق : حريص جاهل ، وقيل : فيه حرص ووقوع في الأمر بالجهل ، وقيل : رجل وعق ، بكسر العين ، أي عسر وبه وعقة ، قال الجوهري : وهي الشراسة وشدة الخلق . وقد وعقه الطمع والجهل ، ووعقه : نسبه إلى ذلك ; قال رؤبة :


مخافة الله وأن يوعقا على امرئ ضل الهدى وأوبقا

أي أن ينسب إلى ذلك ويقال له إنك لوعق ، وأوبقا أي أوبق نفسه . ابن الأعرابي : الوعق السيئ الخلق الضيق ; وأنشد قول الأخطل :


موطأ البيت محمود شمائله     عند الحمالة لا كز ولا وعق

وفي حديث عمرو : ذكر الزبير فقال وعقة لقس ; قال : الوعقة ، بالسكون ، الذي يضجر ويتبرم مع كثرة صخب وسوء خلق ; قال رؤبة :


قتلا وتوعيقا على من وعقا

وقال شمر : التوعيق الخلاف والفساد . والوعقة : الخفيف . قال الأزهري : كل هذا جمعه شمر في تفسير الحديث . وقال أبو عبيدة : الوعقة الصخابة . والوعيق والوعاق : صوت كل شيء . والوعيق والرعيق والوعاق والرعاق : صوت قنب الدابة إذا مشت ، وقيل : الوعيق صوت يسمع من ظبية الأنثى من الخيل إذا مشت كالخقيق من قنب الذكر ، وقيل : هو من بطن الفرس المقرب وقد وعق يعق . وقال اللحياني : ليس له فعل وأراه حكي الوغيق ، بالغين المعجمة ، وهو هذا الوعيق الذي ذكرناه . ابن الأعرابي : الوعيق والوعاق الذي يسمع من بطن الدابة وهو صوت جردانه إذا تقلقل في قنبه ، قال الليث : يقال منه وعق يعق وعيقا ووعاقا وهو صوت يخرج من حياء الدابة إذا مشت ، قال : وهو الخقيق من قنب الذكر ; قال الأزهري : جميع ما قاله الليث في الوعيق والخقيق خطأ ; لأن الوعيق والوعاق صوت الجردان إذا تقلقل في قنب الحصان كما قال ابن الأعرابي وغيره ، وأما الخقيق فهو صوت الحياء إذا هزلت الأنثى لا صوت القنب ، وقد أخطأ فيما فسر ، قال : ويقال له عواق ووعاق ، قال : وهو العويق والوعيق ، وواعقة : موضع .

التالي السابق


الخدمات العلمية