صفحة جزء
وعل

وعل : الوعل والوعل : الأروي . قال ابن سيده : الوعل والوعل جميعا تيس الجبل ; الأخيرة نادرة ، وفيه من اللغات ما يطرد في هذا النحو . قال الليث : ولغة العرب ، وعل بضم الواو وكسر العين ، من غير أن يكون ذلك مطردا ; لأنه لم يجئ في كلامهم فعل اسما إلا دئل ، وهو شاذ ; قال الأزهري : وأما الوعل فما سمعته لغير الليث ، والجمع أوعال ووعول ووعل ووعلة ; الأخيرة اسم للجمع ، والأنثى وعلة بلفظ الجمع ، وموعلة اسم جمع ، ونظيره مفدرة ، وهي الوعول أيضا . والأوعال والوعول : الأشراف والرءوس يشبهون بالأوعال التي لا ترى إلا في رءوس الجبال . وفي الحديث : لا تقوم الساعة حتى تهلك الأوعال يعني الأشراف . ويقال لأشراف الناس الوعول ولأراذلهم التحوت . وفي حديث أبي هريرة : لا تقوم الساعة حتى تعلو التحوت وتهلك الوعول ، وروي مرفوعا مثله قال [ ص: 245 ] الجوهري : أي يغلب الضعفاء من الناس أقوياءهم . وقد استوعلت الأوعال إذا ذهبت في قلل الجبال ; قال ذو الرمة :


ولو كلمت مستوعلا في عماية تصباه من أعلى عماية قيلها

يعني وعلا مستوعلا في قلة عماية ، وهو جبل . وفي الحديث في تفسير قوله : ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية ، قيل : ثمانية أوعال أي ملائكة على صورة الأوعال . وفي حديث ابن عباس : في الوعل شاة يعني إذا قتله المحرم . وما لي عنه وعل ووعي أي ما لي منه بد . وقال الفراء : ما لي عنه وغل ، بالغين معجمة ، أي لجأ . والوعل خفيف : بمنزلة بد . وهم علينا وعل واحد ، بالتسكين ، أي ضلع واحد أي مجتمعون علينا بالعداوة . والوعل : الملجأ ، واستوعل إليه . يقال : ما وجد وعلا ولا وغلا يلجأ إليه أي موئلا يئل إليه ; قال ذو الرمة :


حتى إذا لم يجد وعلا ونجنجها     مخافة الرمي حتى كلها هيم

وقال الخليل : معناه لم يجد بدا ; وأنشد الفراء هذا البيت ، بالغين المعجمة ; قال ابن بري : الضمير في قوله حتى إذا لم يجد وعلا يعود على عير تقدم ذكره ; ومثله للقلاخ :


إني إذا ما الأمر كان معلا     ولم أجد من دون شر وعلا

وتوعلت الجبل : علوته مثل توقلت . وذو أوعال وذات أوعال ، كلاهما : موضع ، وقيل : هي هضبة . وأم أوعال : موضع ; قال العجاج :


وأم أوعال كها أو أقربا     ذات اليمين غير ما إن ينكبا

سميت بذلك لاجتماع الوعول إليها . والوعلة الموضع المنيع من الجبل ، وقيل : صخرة مشرفة على الجبل ، وقيل : الصخرة المشرفة من الجبل . ويقال لعروة القميص ، الوعلة ولزره الزير . ووعلة القدح : عروته التي يعلق بها ، وكذلك الإبريق . ووعلة : اسم شاعر من جرم ; قال ابن سيده : ووعلة اسم رجل سمي بأحد هذه الأشياء . ووعل : شعبان . ووعل : شوال ، وقيل : وعل شعبان ، وجمع ذلك كله أوعال ووعلان . ووعيلة : اسم ماء ; قال الراعي :


تروح واستنعى به من وعيلة     موارد منها مستقيم وجائر

ووعال : اسم جبل ; قال الأخطل :


لمن الديار بحائل فوعال     درست وغيرها سنون خوالي

وقال النابغة :


أمن ظلامة الدمن البوالي     بمرفض الحبي إلى وعال

الحبي : اسم موضع ، ويروى الحني بالنون ، وكلاهما مسموع .

التالي السابق


الخدمات العلمية