صفحة جزء
وغم

وغم : الوغم : القهر . والوغم : الذحل والترة . والأوغام : الترات ; وأنشد ابن بري لخديج بن حبيب :


ويا ملك يسابقنا بوغم إذا ملك طلبناه بوتر

وقال رؤبة :


يمطو بنا من يطلب الوغوما

وفي حديث علي : وإن بني تميم لم يسبقوا بوغم في جاهلية ولا إسلام ; الوغم : الترة . والوغم : الحقد الثابت في الصدور ، وجمعه [ ص: 249 ] أوغام ; قال :


لا تك نواما على الأوغام

والوغم : الشحناء والسخيمة . ووغم عليه ، بالكسر ، أي حقد ، وقد وغم صدره يوغم وغما ، ووغما ووغم وأوغمه هو . ورجل وغم : حقود . وتوغم إذا اغتاظ . والوغم : القتال . وتوغم القوم وتواغموا : تقاتلوا ، وقيل : تناظروا شزرا في القتال . وتوغمت الأبطال في الحرب إذا تناظرت شزرا . ووغم به وغما : أخبره بخبر لم يحققه . ووغمت بالخبر أغم وغما إذا أخبرت به من غير أن تستيقنه أيضا ، مثل لغمته ، بالغين معجمة ; التهذيب عنأبي زيد الوغم أن تخبر عن الإنسان بالخبر من وراء لا تحقه . الكسائي : إذا جهل الخبر قال غبيت عنه ، فإن أخبره بشيء لا يستقينه قال وغمت أغم وغما . ووغم إلى الشيء : ذهب وهمه إليه كوهم . وذهب إليه وغمي أي وهمي ; كل ذلك عن ابن الأعرابي . ابن نجدة عن أبي زيد : الوغم النفس ; قال أبو تراب : سمعت أبا الجهم الجعفري يقول : سمعت منه نغمة ووغمة عرفتها ، قال : والوغم النغمة ; وأنشد :


سمعت وغما منك يا با الهيثم     فقلت لبيه ولم أهتم

قال : لم أهتم ولم أعتم أي لم أبطئ . وقوله في الحديث : كلوا الوغم واطرحوا الفغم ; قال ابن الأثير : الوغم ما تساقط من الطعام ، وقيل : ما أخرجه الخلال ، والفغم ما أخرجته بطرف لسانك من أسنانك ، وهو مذكور في موضعه .

التالي السابق


الخدمات العلمية