صفحة جزء
وفد

وفد : قال الله تعالى : يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا ; قيل : الوفد الركبان المكرمون . الأصمعي : وفد فلان يفد وفادة إذا خرج إلى ملك أو أمير . ابن سيده : وفد عليه وإليه يفد وفدا ووفودا ووفادة وإفادة ، على البدل : قدم فهو وافد ; قال سيبويه : وسمعناهم ينشدون بيت ابن مقبل :


إلا الإفادة فاستولت ركائبنا عند الجبابير بالبأساء والنعم

وأوفده عليه وهم الوفد والوفود ; فأما الوفد فاسم للجمع ، وقيل جمع ; وأما الوفود فجمع وافد ، وقد أوفده إليه . ويقال : وفده الأمير إلى الأمير الذي فوقه . وأوفد فلان إيفادا إذا أشرف . الجوهري وفد فلان على الأمير أي ورد رسولا ، فهو وافد . وجمع الوفد أوفاد ووفود . وأوفدته أنا إلى الأمير : أرسلته . والوافد من الإبل : ما سبق سائرها . وقد تكرر الوفد في الحديث ، وهم القوم يجتمعون فيردون البلاد ، واحدهم وافد ، والذين يقصدون الأمراء لزيارة واسترفاد وانتجاع وغير ذلك . وفي الحديث : وفد الله ثلاثة . وفي حديث الشهيد : فإذا قتل فهو وافد لسبعين يشهد لهم ; وقوله : أجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم . وتوفدت الإبل والطير : تسابقت . وأوفد الشيء : رفعه . وأوفد هو : ارتفع . وأوفد الريم : رفع رأسه ونصب أذنيه ; قال تميم بن مقبل :


تراءت لنا يوم السيار بفاحم     وسنة ريم خاف سمعا فأوفدا

وركب موفد : مرتفع . وفلان مستوفد في قعدته أي منتصب غير مطمئن كمستوفز . وأمسينا على أوفاد أي على سفر قد أشخصنا أي أقلقنا . والإيفاد على الشيء : الإشراف عليه . والإيفاد أيضا : الإسراع ، وهو في شعر ابن أحمر . والوفد : ذروة الحبل من الرمل المشرف . والوافدان اللذان في شعر الأعشى : هما الناشزان من الخدين عند المضغ ، فإذا هرم الإنسان غاب وافداه . ويقال للفرس : ما أحسن ما أوفد حاركه أي أشرف ; وأنشد :


ترى العلافي عليها موفدا     كأن برجا فوقها مشيدا

أي مشرفا . والأوفاد : قوم من العرب ; وقال :


فلو كنتم منا أخذتم بأخذنا     ولكنما الأوفاد أسفل سافل

ووافد : اسم . وبنو وفدان : حي من العرب ; أنشد ابن الأعرابي :


إن بني وفدان قوم سك     مثل النعام والنعام صك

التالي السابق


الخدمات العلمية