صفحة جزء
وفق

وفق : الوفاق : الموافقة . والتوافق : الاتفاق والتظاهر . ابن سيده : وفق الشيء ما لاءمه وقد وافقه موافقة ووفاقا واتفق معه وتوافقا . غيره : وتقول هذا وفق هذا ووفاقه وفيقه وفوقه وسيه وعدله [ ص: 252 ] واحد . الليث : الوفق كل شيء يكون متفقا على تيفاق واحد فهو وفق كقوله :


يهوين شتى ويقعن وفقا

ومنه الموافقة . تقول : وافقت فلانا في موضع كذا أي صادفته ، ووافقت فلانا على أمر كذا أي اتفقنا عليه معا ، ووافقته أي صادفته . ووفقت أمرك أي وفقت فيه ، وأنت تفق أمرك كذلك . ويقال : وفقت أمرك تفق ، بالكسر ، فيهما أي صادفته موافقا ، وهو من التوفيق كما يقال رشدت أمرك . والوفق : من الموافقة بين الشيئين كالالتحام ; قال عويف القوافي :


يا عمر الخير الملقى وفقه     سميت بالفاروق فافرق فرقه

وجاء القوم وفقا أي متوافقين . وكنت عنده وفق طلعت الشمس أي حين طلعت أو ساعة طلعت ; عن اللحياني . ووفقه الله سبحانه للخير : ألهمه ، وهو من التوفيق . وفي الحديث : لا يتوفق عبد حتى يوفقه الله . وفي حديث طلحة والصيد : إنه وفق من أكله أي دعا له بالتوفيق واستصوب فعله . واستوفقت الله أي سألته التوفيق . والوفق : التوفيق . وإن فلانا موفق رشيد ، وكنا من أمرنا على وفاق . ووفق أمره يفق ، قال الكسائي : يقال رشدت أمرك ووفقت رأيك ، ومعنى وفق أمره وجده موافقا . وقال اللحياني : وفقه فهمه . وفي النوادر : فلان لا يفق لكذا وكذا أي لا يقدر له لوقته . ويقال : وفقت له ووفقت له ووفقته ووفقني ، وذلك إذا صادفني ولقيني . وأتانا لوفق الهلال ولميفاقه وتوفيقه وتيفاقه وتوفاقه أي لطلوعه ووقته ، معناه أتانا حين الهلال . وحكى اللحياني : أتيتك لوفق تفعل ذلك وتوفاق وتيفاق وميفاق أي لحين فعلك ذلك ، وأتيتك لتوفيق ذلك وتوفق ذلك ; عنه أيضا لم يزد على ذلك . وفي حديث علي - رضي الله عنه - وسئل عن البيت المعمور فقال : هو بيت في السماء تيفاق الكعبة أي حذاءها ومقابلها . يقال : كان ذلك لوفق الأمر وتوفاقه وتيفاقه ، وأصل الكلمة الواو والياء زائدة . ووفق الأمر يفقه : فهمه ; عن اللحياني ونظيره قولهم ورع يرع وله نظائر كورم يرم ووثق يثق ، وكل لفظة منها مذكورة في موضعها . ويقال : حلوبة فلان وفق عياله أي لها لبن قدر كفايتهم لا فضل فيه ، وقيل : قدر ما يقوتهم ; قال الراعي :


أما الفقير الذي كانت حلوبته     وفق العيال فلم يترك له سبد

أبو زيد : من الرجال الوفيق وهو الرفيق ، يقال : رفيق وفيق . وأوفقت السهم إذا جعلت فوقه في الوتر لترمي ، لغة ، كأنه قلب أفوقت ، ولا يقال أفوقت ، واشتق هذا الفعل من موافقة الوتر محز الفوق ; قال الأزهري : الأصل أفوقت السهم من الفوق ، قال : ومن قال أوفقت فهو مقلوب . الأصمعي : أوفق الرامي إيفاقا إذا جعل الفوق في الوتر ; وأنشد :


وأوفقت للرمي حشرات الرشق

ويقال : إنه لمستوفق له بالحجة ومفيق له إذا أصاب فيها . ابن بزرج أوفق القوم الرجل دنوا منه واجتمعت كلمتهم عليه ، وأوفقت الإبل : اصطفت واستوت معا ، وقد سمعوا موفقا ووفاقا .

التالي السابق


الخدمات العلمية