وقت
وقت : الوقت : مقدار من الزمان ، وكل شيء قدرت له حينا فهو مؤقت ، وكذلك ما قدرت غايته فهو مؤقت .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : الوقت مقدار من الدهر ، معروف وأكثر ما يستعمل في الماضي ، وقد استعمل في المستقبل ، واستعمل
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه لفظ الوقت في المكان تشبيها بالوقت في الزمان لأنه مقدار مثله ، فقال : ويتعدى إلى ما كان وقتا
[ ص: 255 ] في المكان ، كميل وفرسخ وبريد ، والجمع : أوقات ، وهو الميقات . ووقت موقوت وموقت . محدود . وفي التنزيل العزيز :
إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ; أي مؤقتا مقدرا ; وقيل : أي كتبت عليهم في أوقات موقتة ; وفي الصحاح : أي مفروضات في الأوقات ; وقد يكون وقت بمعنى أوجب عليهم الإحرام في الحج ، والصلاة عند دخول وقتها . والميقات : الوقت المضروب للفعل والموضع . يقال : هذا ميقات
أهل الشأم ، للموضع الذي يحرمون منه . وفي الحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=10376385أنه وقت لأهل المدينة ذا الحليفة ; قال
ابن الأثير : وقد تكرر التوقيت والميقات ، قال : فالتوقيت والتأقيت : أن يجعل للشيء وقت يختص به ، وهو بيان مقدار المدة . وتقول : وقت الشيء يوقته ، ووقته يقته إذا بين حده ، ثم اتسع فيه فأطلق على المكان ، فقيل للموضع : ميقات ، وهو مفعال منه ، وأصله موقات ، فقلبت الواو ياء لكسرة الميم .
nindex.php?page=hadith&LINKID=10376386وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : لم يقت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الخمر حدا أي لم يقدر ، ولم يحده بعدد مخصوص . والميقات : مصدر الوقت . والآخرة : ميقات الخلق . ومواضع الإحرام : مواقيت الحاج . والهلال : ميقات الشهر ، ونحو ذلك كذلك . وتقول : وقته ، فهو موقوت إذا بين للفعل وقتا يفعل فيه . والتوقيت : تحديد الأوقات . وتقول : وقته ليوم كذا مثل أجلته . والموقت ، مفعل : من الوقت ; قال
العجاج :
والجامع الناس ليوم الموقت
وقوله تعالى :
وإذا الرسل أقتت . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : جعل لها وقت واحد للفصل في القضاء بين الأمة ; وقال
الفراء : جمعت لوقتها يوم القيامة ; واجتمع القراء على همزها ، وهي في قراءة
عبد الله : وقتت ، وقرأها
أبو جعفر المدني وقتت ، خفيفة بالواو ، وإنما همزت ; لأن الواو إذا كانت أول حرف وضمت ، همزت ; يقال : هذه أجوه حسان بالهمز ، وذلك لأن ضمة الواو ثقيلة ، وأقتت لغة مثل ، وجوه وأجوه .