صفحة جزء
وقذ

وقذ : الوقذ : شدة الضرب . وقذه يقذه وقذا : ضربه حتى استرخى وأشرف على الموت . وشاة موقوذة : قتلت بالخشب ، وقد وقذ الشاة وقذا ، وهي موقوذة ووقيذ : قتلها بالخشب ; وكان يفعله قوم فنهى الله - عز وجل - عنه . ابن السكيت : وقذه بالضرب ، والموقوذة والوقيذ : الشاة تضرب حتى تموت ثم تؤكل . قال الفراء في قوله : والمنخنقة والموقوذة ; الموقوذة : المضروبة حتى تموت ، ولم تذك ; ووقذ الرجل ، فهو موقوذ ووقيذ . والوقيذ من الرجال : البطيء الثقيل ، كأن ثقله وضعفه وقذه . والوقيذ والموقوذ : الشديد المرض قد أشرف على الموت ; وقد وقذه المرض والغم . قال ابن جني : قرأت على أبي علي عن أبي بكر عن بعض أصحاب يعقوب عنه ، قال : يقال تركته وقيذا ووقيظا ، قال : قال الوجه عندي والقياس أن يكون الذال بدلا من الظاء لقوله - عز وجل - : والمنخنقة والموقوذة ، ولقولهم وقذه ، قال : ولم أسمع وقظه ولا موقوظة فالذال إذا أعم تصرفا . قال : ولذلك قضينا على أن الذال هي الأصل . وقال الأحمر : ضربه فوقظه . الليث : حمل فلان وقيذا أي ثقيلا دنفا مشفيا . وفي حديث عمر أنه قال : إني لأعلم متى تهلك ، العرب إذا ساسها من لم يدرك الجاهلية فيأخذ بأخلاقها ولم يدركه الإسلام فيقذه الورع ; قوله : فيقذه أي يسكنه ويثخنه ويبلغ منه مبلغا يمنعه من انتهاك ما لا يحل ولا يجمل . ويقال : وقذه الحلم إذا سكنه ، والوقذ في الأصل : الضرب المثخن والكسر . وفي حديث عائشة - رضي الله عنها - : فوقذ النفاق ، وفي رواية الشيطان ، أي كسره ودمغه ; وفي حديثها أيضا : وكان وقيذ الجوانح أي محزون القلب كأن الحزن قد كسره وضعفه ، والجوانح تحبس القلب وتحويه ، فأضاف الوقوذ إليها . وقال خالد : الوقذ أن يضرب فائقه أو خشاؤه من وراء أذنيه . وقال أبو سعيد : الوقذ الضرب على فأس القفا فتصير هدتها إلى الدماغ فيذهب العقل ، فيقال : رجل موقوذ . وقد وقذه الحلم : سكنه . ويقال : ضربه على موقذ من مواقذه ، وهو المرفق أو طرف المنكب أو الكعب ; وأنشد للأعشى :


يلوينني ديني النهار وأقتضي ديني إذا وقذ النعاس الرقدا

أي صاروا كأنهم سكارى من النعاس . ابن شميل : الوقيذ الذي يغشى عليه لا يدرى أميت أم لا . ويقال : وقذه النعاس إذا غلبه . ورجل وقيذ أي ما به طرق . وناقة موقذة : أثر الصرار في أخلافها من شده ، وقيل : هي التي يرغثها ولدها أي يرضعها ولا يخرج لبنها إلا نزرا لعظم ضرعها فيوقذها ذلك ، ويأخذها له داء وورم في الضرع . والوقائذ : حجارة مفروشة ، واحدتها وقيذة .

التالي السابق


الخدمات العلمية