صفحة جزء
وقش

وقش : الوقش والوقش والوقشة والوقشة : الصوت والحركة .

وأقيش : جد النمر ، سمي بذلك ; لأن أباه نظر إلى أمه وقد حبلت به فقال : ما هذا الذي يتوقش في بطنك ؟ أي يتحرك . ويقال : سمعت وقشه أي حسه . وفي الحديث : أنه - صلى الله عليه وسلم - قال : دخلت الجنة فسمعت وقشا خلفي فإذا بلال . قال ابن الأعرابي : يقال سمعت وقش فلان أي حركته ; وأنشد :


لأخفافها بالليل وقش كأنه على الأرض ترشاف الظباء السوانح



وذكره الأزهري في حرف الشين والسين فيكونان لغتين . وتوقش أي تحرك ; قال ذو الرمة :


فدع عنك الصبا ولديك هما     توقش في فؤادك واحتيالا



قال ابن بري : هذا البيت أورده الجوهري : ولديك هم ، قال وصواب إنشاده : ولديك هما ، على الإغراء ; قال : وكذا أنشده بالنصب في فصل الراء ، والمعنى عليه والإعراب ، ألا تراه عطف عليه قوله واحتيالا ؟ والمعنى دع عنك الصبا واصرف همتك واحتيالك إلى الممدوح ; ولهذا يقول بعده :


إلى ابن العامري إلى بلال قطعت بأرض معقلة العدالا



معقلة : اسم أرض . والعدال : أن يعادل بين أمرين وما يعدل به عن هواه . ووقش منه وقشا : أصاب منه عطاء . والوقش : العيب . ووقش : اسم رجل من الأوس . وبنو وقش : حي من الأنصار . ووقيش : حي من العرب . وأقيش بن ذهل : من شعرائهم ; عن اللحياني . قال : إنما أصله وقيش ، فأبدلوا من الواو همزة قال : وكذلك الأصل عندي فيما أنشده سيبويه للنابغة :


كأنك من جمال بني أقيش     يقعقع خلف رجليه بشن



إنما أصله الواو ، فأبدل إذ لا يعرف في الكلام أقش . الجوهري : بنو أقيش قوم من العرب ، وأصل الألف فيه واو مثل أقتت ووقتت ; وأنشد البيت بيت النابغة ، وقال كأنك جمل من جمالهم فحذف كما قال تعالى : وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به أي وما من أهل الكتاب أحد إلا ليؤمنن به . قال أبو تراب : سمعت مبتكرا يقول الوقش والوقص صغار الحطب الذي تشيع به النار .

التالي السابق


الخدمات العلمية