صفحة جزء
وقط

وقط : الوقط والوقيطة : حفرة في غلظ أو جبل يجتمع فيها ماء السماء . ابن سيده : الوقط والوقيط كالردهة في الجبل يستنقع فيه الماء تتخذ فيها حياض تحبس الماء للمارة ، واسم ذلك الموضع أجمع وقط ، وهو مثل الوجذ إلا أن الوقط أوسع ، والجمع وقطان ووقاط وإقاط ، الهمزة بدل من الواو ; وأنشد :


وأخلف الوقطان والمآجلا



ولغة تميم في جمعه الإقاط مثل إشاح ، يصيرون كل واو تجيء على هذا المثال ألفا . ويقال : أصابتنا السماء فوقط الصخر أي صار فيه [ ص: 260 ] وقط . والوقط : ما يكون في حجر في رمل ، وجمعه وقاط . ووقطه وقطا : صرعه . ورجل وقيط : موقوط ; أنشد يعقوب :


أوجرت حار لهذما سليطا     تركته منعقرا وقيطا



وكذلك الأنثى بغير هاء ، والجمع وقطى ووقاطى . ووقطه : قلبه على رأسه ورفع رجليه فضربهما ، مجموعتين بفهر سبع مرات ، وذلك مما يداوى به . ووقطه بعيره : صرعه فغشي عليه . وأكلت طعاما وقطني أي أنامني . وكل مثخن ضربا أو مرضا أو حزنا أو شبعا وقيط . الأحمر : ضربه فوقطه إذا صرعه صرعة لا يقوم منها . والموقوط : الصريع . ووقط به الأرض إذا صرعه . وفي الحديث : كان إذا نزل عليه الوحي وقط في رأسه أي أنه أدركه الثقل فوضع رأسه . يقال : ضربه فوقطه أي أثقله ، ويروى بالظاء بمعناه كأن الظاء عاقبت الذال من وقذت الرجل أقذه إذا أثخنته بالضرب . ابن شميل : الوقيط والوقيع المكان الصلب الذي يستنقع فيه الماء فلا يرزأ الماء شيئا . ويوم الوقيط : يوم كان في الإسلام بين بني تميم وبكر بن وائل . قال ابن بري : والوقط اسم موضع ; قال طفيل :


عرفت لسلمى بين وقط فضلفع     منازل أقوت من مصيف ومربع



التالي السابق


الخدمات العلمية