صفحة جزء
وكأ

وكأ : توكأ على الشيء واتكأ : تحمل واعتمد ، فهو متكئ . والتكأة : العصا يتكأ عليها في المشي . وفي الصحاح : ما يتكأ عليه . يقال : هو يتوكأ على عصاه ويتكئ . أبو زيد : أتكأت الرجل إتكاء إذا وسدته حتى يتكئ . وفي الحديث : هذا الأبيض المتكئ المرتفق ; يريد الجالس المتمكن في جلوسه . وفي الحديث : التكأة من النعمة . التكأة بوزن الهمزة : ما يتكأ عليه ، ورجل تكأة : كثير الاتكاء ، والتاء بدل من الواو ، وبابها هذا الباب ، والموضع متكأ . وأتكأ الرجل : جعل له متكأ ، وقرئ : وأعتدت لهن متكأ . وقال الزجاج : هو ما يتكأ عليه لطعام أو [ ص: 268 ] شراب أو حديث . وقال المفسرون في قوله تعالى : وأعتدت لهن متكأ ، أي طعاما ، وقيل للطعام متكأ ; لأن القوم إذا قعدوا على الطعام اتكئوا ، وقد نهيت هذه الأمة عن ذلك . قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : آكل كما يأكل العبد . وفي الحديث : لا آكل متكئا . المتكئ في العربية كل من استوى قاعدا على وطاء متمكنا ، والعامة لا تعرف المتكئ إلا من مال في قعوده معتمدا على أحد شقيه ، والتاء فيه بدل من الواو ، وأصله من الوكاء ، وهو ما يشد به الكيس وغيره ، كأنه أوكأ مقعدته وشدها بالقعود على الوطاء الذي تحته . قال ابن الأثير : ومعنى الحديث : أني إذا أكلت لم أقعد متمكنا فعل من يريد الاستكثار منه ، ولكن آكل بلغة فيكون قعودي له مستوفزا . قال : ومن حمل الاتكاء على الميل إلى أحد الشقين تأوله على مذهب الطب ، فإنه لا ينحدر في مجاري الطعام سهلا ولا يسيغه هنيئا ، وربما تأذى به . وقال الأخفش : متكأ هو في معنى مجلس . ويقال : تكئ الرجل يتكأ تكأ ; والتكأة ، بوزن فعلة ، أصله وكأة ، وإنما متكأ ، مثل متفق ، أصله موتفق . وقال أبو عبيد : تكأة ، بوزن فعلة ، وأصله وكأة ، فقلبت الواو تاء في تكأة ، كما قالوا تراث ، وأصله وراث . واتكأت اتكاء ، أصله اوتكيت ، فأدغمت الواو في التاء وشددت ، وأصل الحرف وكأ يوكئ توكئة . وضربه فأتكأه ، على أفعله ، أي ألقاه على هيئة المتكئ . وقيل : أتكأه : ألقاه على جانبه الأيسر . والتاء في جميع ذلك مبدلة من واو . أوكأت فلانا إيكاء إذا نصبت له متكأ ، وأتكأته إذا حملته على الاتكاء . ورجل تكأة ، مثل همزة : كثير الاتكاء . الليث توكأت الناقة ، وهو تصقلها عند مخاضها . والتوكؤ : التحامل على العصا في المشي . وفي حديث الاستسقاء قالجابر - رضي الله عنه - : رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - يواكئ أي يتحامل على يديه إذا رفعهما ومدهما في الدعاء . ومنه التوكؤ على العصا ، وهو التحامل عليها . قال ابن الأثير : هكذا قال الخطابي في معالم السنن ، والذي جاء في السنن ، على اختلاف رواياتها ونسخها ، بالباء الموحدة . قال : والصحيح ما ذكره الخطابي .

التالي السابق


الخدمات العلمية