صفحة جزء
وكع

وكع : وكعته العقرب بإبرتها وكعا : ضربته ولدغته وكوته ; وأنشد ابن بري للقطامي :


سرى في جليد الليل حتى كأنما تحرم بالأطراف وكع العقارب



وقد يكون للأسود من الحيات ; قال عروة بن مرة الهذلي :


ودافع أخرى القوم ضرب     خرادل ورمي نبال مثل وكع الأساود



أورده الجوهري : ورمي نبال مثل ، بالخفض ; قال ابن بري : صوابه بالرفع . ووكع البعير : سقط ; عن ابن الأعرابي ; وأنشد :


خرق إذا وكع المطي من الوجى     لم يطو دون رفيقه ذا المزود



ورواه غيره : ركع أي انكب وانثنى ، وذا المزود يعني الطعام لأنه في المزود يكون . والوكع : ميل الأصابع قبل السبابة حتى تصير كالعقفة خلقة أو عرضا ، وقد يكون في إبهام الرجل فيقبل الإبهام على السبابة حتى يرى أصلها خارجا كالعقدة ، وكع وكعا ، وهو أوكع ، وامرأة وكعاء . وقال الليث : الوكع ميلان في صدر القدم نحو الخنصر وربما كان في إبهام اليد ، وأكثر ما يكون ذلك للإماء اللواتي يكددن في العمل ، وقيل : الوكع ركوب الإبهام على السبابة من الرجل ; يقال : يا ابن الوكعاء . قال ابن بري : قد جمعوه في الشعر على وكعة ; قال الشاعر :


أحصنوا أمهم من عبدهم     تلك أفعال القزام الوكعه



معنى أحصنوا زوجوا . والأوكع : الأحمق الطويل . ورجل أوكع : يقول لا إذا سئل ; عن أبي العميثل الأعرابي . وربما قالوا عبد أوكع ، يريدون اللئيم . وأمة وكعاء أي حمقاء . ابن الأعرابي : في رسغه وكع وكوع إذا التوى كوعه . وقال أبو زيد : الوكع في الرجل انقلابها إلى وحشيها ، واللكاعة اللؤم ، والوكاعة الشدة . وفرس وكيع : صلب غليظ شديد ، ودابة وكيع . ووكع الفرس وكاعة ، فهو وكيع : صلب إهابه واشتد ، والأنثى بالهاء ; وإياها عنى الفرزدق بقوله :

ووفراء لم تحرز بسير وكيعة غدوت بها طبا يدي برشائها ذعرت بها سربا نقيا جلوده كنجم الثريا أسفرت من عمائها

وفراء أي وافرة يعني فرسا أنثى ، وكيعة : وثيقة الخلق شديدة .

ويقال : قد أسمن القوم وأوكعوا إذا سمنت إبلهم وغلظت من الشحم واشتدت . وكل وثيق شديد ، فهو وكيع . والوكيعة من الإبل : الشديدة المتينة . وسقاء وكيع : متين محكم الجلد والخرز شديد المخارز لا ينضح . واستوكع السقاء إذا متن واشتدت مخارزه بعدما شرب . ومزادة وكيعة : قور ما ضعف من أديمها وألقي وخرز ما صلب منه وبقي . وفرو وكيع : متين ، وقيل : كل صلب وكيع ، وقيل : الوكيع من كل شيء الغليظ المتين ، وقد وكع وكاعة وأوكعه غيره ; ومنه قول الشاعر :


على أن مكتوب العجال وكيع



يعني سقاء اللبن ; هذا قول الجوهري . قال ابن بري : الشعر للطرماح وصوابه بكماله :

[ ص: 271 ]

تنشف أوشال النطاف     ودونها كلى عجل مكتوبهن وكيع



قال : والعجل جمع عجلة ، وهو السقاء ، ومكتوبها مخروزها . وفي حديث المبعث : قلب وكيع واع أي متين محكم من قولهم سقاء وكيع إذا كان محكم الخرز . واستوكع واستوكعت معدته : اشتدت وقويت ، وقيل : استوكعت معدته أي اشتدت طبيعته . واستوكعت الفراخ : غلظت وسمنت كاستوكحت . ووكع الرجل وكاعة فهو وكيع : غلظ . وأمر وكيع : مستحكم . والميكع : الجوالق لأنه يحكم ويشد ; قال جرير :


جرت فتاة مجاشع في منقر     غير المراء كما يجر الميكع



وقيل : الميكع المالقة ، التي تسوى بها خدد الأرض المكروبة . والميكعة : سكة الحراثة ، والجمع ميكع ، وهو بالفارسية بزن . والوكع : الحلب ; وأنشد أبو عمرو :


لأنتم بوكع الضأن أعلم منكم     بقرع الكماة حيث تبغى الجرائم



ووكعت الشاة إذا نهزت ضرعها عند الحلب ، وبات الفصيل يكع أمه الليلة . ومن كلامهم : قالت العنز : احلب ودع فإن لك ما تدع ، وقالت النعجة احلب وكع فليس لك ما تدع أي انهز الضرع واحلب كل ما فيه . ووكعت الدجاجة إذا خضعت عند سفاد الديك . وأوكع القوم : قل خيرهم . ووكيع : اسم رجل .

التالي السابق


الخدمات العلمية