صفحة جزء
وكف

وكف : وكف الدمع والماء وكفا ووكيفا ووكوفا ووكفانا : سال . ووكفت العين الدمع وكفا ووكيفا : أسالته . اللحياني : وكفت العين تكف وكفا ووكيفا ، وسحاب وكوف إذا كانت تسيل قليلا قليلا . ووكفت الدلو وكفا ووكيفا : قطرت ، وقيل : الوكف المصدر ، والوكيف القطر نفسه . وفي الحديث : أن النبي - صلى الله عليه وسلم توضأ فاستوكف ثلاثا ; قال غير واحد : معناه أنه غسل يديه ثلاثا وبالغ في صب الماء على يديه حتى وكف الماء من يديه أي قطر ; قال حميد بن ثور يصف الخمر :


إذا استوكفت بات الغوي يسوفها كما جس أحشاء السقيم طبيب



أراد إذا استقطرت . واستوكفت الشيء : استقطرته . ووكف البيت وكفا ووكيفا ووكوفا ووكفانا وتوكافا وأوكف وتوكف : هطل وقطر ، وكذلك السطح ، ومصدره الوكيف والوكف . وشاة وكوف : غزيرة اللبن ، وكذلك منحة وكوف ، وناقة وكوف ، أي غزيرة . وفي الحديث : أنه - صلى الله عليه وسلم - قال : من منح منحة وكوفا فله كذا وكذا ; قال أبو عبيد : الوكوف الغزيرة الكثيرة الدر ، ومن هذا قيل : وكف البيت بالمطر ووكفت العين بالدمع إذا تقاطر . وقال ابن الأعرابي : الوكوف التي لا ينقطع لبنها ، سنتها جمعاء . وأوكفت المرأة : قاربت أن تلد . والوكف : النطع ; قال أبو ذؤيب :


ومدعس فيه الأنيض اختفيته     بجرداء مثل الوكف يكبو غرابها



بجرداء يعني أرضا ملساء لا تنبت شيئا يكبو غراب الفأس عنها لصلابتها إذا حفرت ; والبيت الذي أورده الجوهري :


تدلى عليها بين سب وخيطة     بجرداء مثل الوكف يكبو غرابها



والوكف : وكف البيت مثل الجناح في البيت يكون على الكنة أو الكنيف . وفي الحديث : خيار الشهداء عند الله أصحاب الوكف ; قيل : ومن أصحاب الوكف ؟ قال : قوم تكفأ عليهم مراكبهم في البحر ; قال ابن الأثير : الوكف في البيت مثل الجناح يكون عليه الكنيف ; المعنى أن مراكبهم انقلبت بهم فصارت فوقهم مثل أوكاف البيوت ، قال : وأصل الوكف في اللغة الميل والجور . والوكف ، بالتحريك : الإثم ، وقيل : العيب والنقص . وقد وكف الرجل يوكف وكفا إذا أثم . وقد وكف يوكف وأوكفه : أوقعه في إثم . ويقال : ما عليك في هذا وكف . والوكف : العيب ; أنشد ابن السكيت لعمرو بن امرئ القيس ، ويقال لقيس بن الخطيم :


الحافظو عورة العشيرة     لا يأ تيهم من ورائهم وكف



قال ابن بري : وأنكر علي بن حمزة أن يكون الوكف بمعنى الإثم ، وقال : هو بمعنى العيب فقط . وليس في هذا الأمر وكف ولا وكف أي فساد . وفي الحديث : ليخرجن ناس من قبورهم في صورة القردة بما داهنوا أهل المعاصي ثم وكفوا عن علمهم وهم يستطيعون ; قال الزجاج : وكفوا عن علمهم أي قصروا عنه ونقصوا . يقال : عليك في هذا الأمر وكف أي نقص . ويقال : ليس عليك في هذا الأمر وكف أي نقص . ويقال : ليس عليك في هذا الأمر وكف أي ليس عليك فيه مكروه ولا نقص . وفي حديث عمر - رضي الله عنه - : البخيل في غير وكف ، الوكف : الوقوع في المأثم والعيب . وفي عقله ورأيه وكف أي فساد ; عن ابن الأعرابي وثعلب . التهذيب : يقال إني لأخشى عليك وكف فلان أي جوره وميله ; قال الكميت :


بك يعتلي وكف الأمو     ر ويحمل الأثقال حامل



وقال أبو عمرو : الوكف الثقل والشدة . وقالت الكلابية : يقال فلان على وكف من حاجته إذا كان لا يدري على ما هو منها ، قال : وكل هذا ليس بخارج مما جاء مفسرا في الحديث ; لأن التكفي هو الميل . والوكف من الأرض : ما انهبط عن المرتفع ; عن ابن الأعرابي ; قال العجاج يصف ثورا :


يعلو الدكاديك     ويعلو الوكفا



وقال الجوهري : هو سفح الجبل ، وقال ثعلب : هو المكان الغمض في أصل شرف . ابن شميل : الوكف من الأرض القنع يتسع ، وهو جلد طين وحصى ، وجمعه أوكاف . وتوكف الأثر : تتبعه . والتوكف : التوقع والانتظار . وفي حديث ابن عمير : أهل القبور يتوكفون الأخبار أي ينتظرونها ويسألون عنها ، وفي التهذيب : أي يتوقعونها ، فإذا مات الميت سألوه : ما فعل فلان وما فعل فلان ؟ يقال : هو يتوكف الخبر أي يتوقعه . وتقول : ما زلت أتوكفه حتى لقيته . [ ص: 272 ] ويقال : واكفت الرجل مواكفة في الحرب وغيرها إذا واجهته وعارضته ; قال ذو الرمة :


متى ما يواكفها ابن أنثى رمت     به مع الجيش يبغيها المغانم تنكل



وتوكف عياله وحشمه : تعهدهم ، وهو يتوكفهم : يتعهدهم وينظر في أمورهم . والوكاف والوكاف والأكاف والإكاف : يكون للبعير والحمار والبغل ; قال يعقوب ، وكان رؤبة ينشد :


كالكودن المشدود بالوكاف



والجمع وكف ; وأوكف الدابة حجازية . الجوهري : يقال آكفت البغل وأوكفته . ووكف الدابة : وضع عليها الوكاف . ووكف وكافا : عمله ، اللحياني : أوكفت البغل أوكفه إيكافا ، وهي لغة أهل الحجاز و تميم ، تقول : آكفته أوكفه إيكافا ، وقال بعضهم : وكفته توكيفا وأكفته تأكيفا ، والاسم الوكاف والإكاف .

التالي السابق


الخدمات العلمية