صفحة جزء
وكن

وكن : الوكن ، بالفتح : عش الطائر ، زاد الجوهري : في جبل أو جدار ، والجمع أوكن ووكن ووكن ووكون ، وهو الوكنة والوكنة والوكنة والوكنة والموكن والموكنة . ابن الأعرابي : الوكنة موضع يقع عليه الطائر للراحة ولا يثبت فيه . ابن الأعرابي : موقعة الطائر أقنته ، وجمعها أقن ، وأكنته موضع عشه . قال أبو عبيدة : هي الأكنة والوكنة والوقنة والأقنة . الأصمعي : الوكر والوكن جميعا المكان الذي يدخل فيه الطائر . قال الأزهري : وقد يقال لموقعة الطائر موكن ; ومنه قوله :


تراه كالبازي انتمى في الموكن



الأصمعي : الوكن مأوى الطائر في غير عش . قال أبو عمرو : الوكنة والأكنة ، بالضم ، مواقع الطير حيثما وقعت ، والجمع وكنات ووكنات ووكنات ووكن ، كما قلناه في جمع ركبة . ووكن الطائر وكنا ووكونا : دخل في الوكن . ووكن وكنا ووكونا أيضا : حضن البيض . ووكن الطائر بيضه يكنه وكنا أي حضنه . وطائر واكن : يحضن بيضه ، والجمع وكون ، وهن وكون ما لم يخرجن من الوكن ، كما أنهن وكور ما لم يخرجن من الوكر ; قال الشاعر :


تذكرني سلمى وقد حيل     بيننا حمام على بيضاتهن وكون



والموكن : هو الموضع الذي تكن فيه على البيض . والوكنة : اسم لكل وكر وعش ، والجمع الوكنات ، واستعاره عمرو بن شأس للنساء ، فقال :


ومن ظعن كالدوم أشرف     فوقها ظباء السلي واكنات على الخمل



أي جالسات على الطنافس التي وطئت بها الهوادج ، والسلي : اسم موضع ، ونصب واكنات على الحال . أبو عمرو : الواكن من الطير الواقع حيثما وقع على حائط أو عود أو شجر . والتوكن : حسن الاتكاء في المجلس ; قال الشاعر :


قلت لها إياك أن توكني     في جلسة عندي أو تلبني



أي تربعي في جلستك . وتوكن أي تمكن . والواكن : الجالس ; وقال الممزق العبدي :


وهن على الرجائز     واكنات طويلات الذوائب والقرون



وفي الحديث : أقروا الطير على وكناتها ; الوكنات ، بضم الكاف وفتحها وسكونها : جمع وكنة بالسكون ، وهي عش الطائر [ ص: 274 ] ووكره ، وقيل : الوكن ما كان في عش ، والوكر ما كان في غير عش . وسير وكن : شديد ; قال :


إني سأوديك بسير وكن



أي شديد . وقال شمر : لا أعرفه .

التالي السابق


الخدمات العلمية