صفحة جزء
ولث

ولث : الولث : عقد العهد بين القوم ; وقيل : هو ضعف العقدة . يقال : ولث لي ولثا لم يحكمه أي عاهدني . يقال : ولث من عهد أي شيء قليل . والولث : عقد ليس بمحكم ولا مؤكد ، وهو الضعيف ; ومنه ولث السحاب : وهو الندى اليسير ، وقيل : الولث العهد المحكم ، وقيل : الولث الشيء اليسير من العهد . وفي حديث ابن سيرين : أنه كان يكره شراء سبي زابل ، وقال : إن عثمان ولث لهم ولثا أي أعطاهم شيئا من العهد ، ويقال : ولثت لك ألث ولثا أي وعدتك عدة ضعيفة ; ويقال : لهم ولث ضعيف وولث محكم ; وقال المسيب بن علس في الولث المحكم :


كما امتنعت أولاد يقدم منكم وكان لها ولث من العقد محكم



الجوهري : الولث العهد بين القوم يقع من غير قصد ، ويكون غير مؤكد . يقال : ولث له عقدا . والولث : اليسير من الضرب والوجع ; [ ص: 275 ] وقيل : البقية منه . وقد ولث ولثا وولث ولثا ; وقيل : الولث كل يسير من كثير ; عن ابن الأعرابي ، وبه فسر قول عمر - رضي الله عنه - لرأس الجالوت ، وفي رواية الجاثليق : لولا ولث لك من عهد ، لضربت عنقك أي طرف من عقد أو يسير منه . وأما ثعلب فقال : الولث الضعيف من العهود . أبو مرة القشيري : الولث من الضرب الذي ليس فيه جراحة فوق الثياب . قال : وطرق رجل قوما يطلب امرأة وعدته ، فوقع على رجل ، فصاح به ، فاجتمع الحي عليه فولثوه ، ثم أفلت . والولث : بقية العجين في الدسيعة ، وبقية الماء في المشقر ، والفضلة من النبيذ تبقى في الإناء ، وهو البسيل . والولث : القليل من المطر . وأصابنا ولث من مطر أي قليل منه . وولثتنا السماء ولثا : بلتنا بمطر قليل ، مشتق منه . التهذيب : والولث بقية العهد . في الحديث : لولا ولث عهد لهم ، لفعلت بهم كذا . قال ابن شميل : يقال دبرت مملوكي إذا قلت : هو حر بعد موتي إذا ولثت له عتقا في حياتك . قال : والولث التوجيه إذا قلت : هو حر بعدي ، فهو الولث . وقد ولث فلان لنا من أمرنا ولثا أي وجه ; قال رؤبة :


وقلت إذ أغبط دين والث



وقال ابن الأعرابي : أي دائم كما يلثونه بالضرب . الأصمعي : ولثه أي ضربه ضربا قليلا . وولثه بالعصا يلثه ولثا أي ضربه . وقال الأصمعي في قوله إذا أغبط دين والث : أساء رؤبة في هذا لأنه كان ينبغي له أن يؤكد أمر الدين . وقال غيره : يقال دين والث أي يتقلده كما يتقلد العهد .

التالي السابق


الخدمات العلمية