صفحة جزء
وهق

وهق : الوهق : الحبل المغار يرمى فيه أنشوطة فتؤخذ فيه الدابة والإنسان ، والجمع أوهاق ; وأوهق الدابة : فعل بها ذلك . والمواهقة في السير : المواظبة ومد الأعناق . وهذه الناقة تواهق هذه : كأنها تباريها في السير . وفي حديث جابر : فانطلق الجمل يواهق ناقته مواهقة أي يباريها في السير ويماشيها . ومواهقة الإبل : مد أعناقها في السير . والمواهقة : أن تسير مثل سير صاحبك ، وهي المواضخة والمواغدة كله واحد . وقد تواهقت الركاب أي تسايرت ; قال ابن أحمر :


وتواهقت أخفافها طبقا والظل لم يفضل ولم يكر



وأنشد الأزهري :


تنشطته كل مغلاة الوهق



وقال أوس بن حجر :


تواهق رجلاها يداه ورأسه     لها قتب خلف الحقيبة رادف



فإنه أراد تواهق رجلاها ، يديه فحذف المفعول ، وقد علم أن المواهقة لا تكون من الرجلين دون اليدين فأضمر ، وأن اليدين مواهقتان كما أنهما مواهقتان فأضمر لليدين فعلا دل عليه الأول ، فكأنه قال : وتواهق يداه رجليها ، ثم حذف المفعول في هذا كما حذفه في الأول فصار على ما ترى : تواهق رجلاها يداه ، فعلى هذه الصنعة تقول ضارب زيد عمرو ، على أن يرفع عمرو بفعل غير هذا الظاهر ، ولا يجوز أن يرتفعا جميعا بهذا الظاهر ، وقد تكون المواهقة للناقة الواحدة ; لأن إحدى يديها ورجليها تواهق الأخرى . وتواهق الساقيان : تباريا ; أنشد يعقوب :


أكل يوم لك ضيزنان     على إزاء الحوض ملهزان
بكرفتين يتواهقان



الوهق ، بالتحريك : حبل كالطول ، وقد يسكن مثل نهر ونهر ; قال ابن بري : ومنه قول عدي بن زيد العبادي :


بكر العاذلون في فلق الصب     ح يقولون لي أما تستفيق
ويلومون فيك يا ابنة عب     د الله والقلب عندكم موهوق



وفي حديث علي : وأغلقت المرء أوهاق المنية ، الأوهاق جمع وهق ، بالتحريك وقد يسكن وهو حبل كالطول تشد به الإبل ، والخيل لئلا تند . أبو عمرو : توهق الحصى إذا حمي من الشمس ; وأنشد :


وقد سريت الليل حتى غردقا     حتى إذا حامي الحصى توهقا



التالي السابق


الخدمات العلمية